احذر .. 3 مخاطر لبرامج تسريع جهاز الكمبيوتر

الجمعة ٢٨ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٢:٣٥ مساءً
احذر .. 3 مخاطر لبرامج تسريع جهاز الكمبيوتر

المواطن – نت

يعاني الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر في كثير من الأحيان من بطء أجهزتهم نتيجة كثرة الاستخدام وزيادة عدد البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر، مما يجعلهم يستعينون بعض البرامج التي تستخدم لـ “تسريع الجهاز”، دون أن يدركون المخاطر الكامنة ورائها.

وفيما يلي نرصد أبرز هذه المخاطر لكي يحذر منها المستخدمين كما يلى:

* البرمجيات الخبيثة:

يلجأ البعض لاستخدام بعض برامج تسريع الكمبيوتر مجهولة المصدر والتي قد تحوي بعض البرمجيات الخبيثة التي تقوم بالتجسس على المستخدمين وسرقة بياناتهم ومشاركتها مع طرف ثالث دون أن يدري المستخدم بذلك، كما أنه في بعض الأحيان يكون من الصعب إزالة مثل هذه البرامج من جهاز الكمبيوتر، لذلك فيجب على الأقل أن يحرص المستخدم على تثبيتها من مصادر موثوقة.

* بطء الجهاز:
رغم أم هذه البرمجيات في الأساس يكون وظيفتها في الأساس هي زيادة سرعة الكمبيوتر، إلا أنها قد تعمل على إبطائه، فهي في الأساس عبارة عن برنامج يستهلك موارد الجهاز، كذلك فهي غالبا ما تقوم بتسريع جهاز الكمبيوتر عند تثبيتها لأول مرة، لكنها بعد ذلك تقوم بإبطاء الجهاز لكي يعتمد عليه المستخدم طوال الوقت.

* إعلانات مزعجة:
غالبية هذه البرمجيات تأتي بشكل مجاني، وهو ما يعني أنه لا سبيل لديها للربح، لذلك تكون الوسيلة الوحيدة لديها للحصول على أرباح، إما من خلال عرض الكثير من الإعلانات المزعجة، أو من خلال تثبيت بعض البرمجيات الأخرى في الخفاء عند تثبيتها دون أن يدري المستخدم وهو الأمر الذي يمثل مشكلة للكثير من المستخدمين.