تيريزا ماي تلجم معارضيها: السعودية أنقذت البريطانيين من الإرهاب مرّات عدة

الإثنين ٣ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٣:٤٤ مساءً
تيريزا ماي تلجم معارضيها: السعودية أنقذت البريطانيين من الإرهاب مرّات عدة

تصدّت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، للأصوات المعارضة لزيارتها للمملكة العربية السعودية، مؤكّدة أنَّ الرياض لطالما كان لها دور حيويٌّ في التعاون الاستخباراتي مع لندن.

وأبرزت صحيفة “ذا صن” البريطانية، تصريحات رئيسة الحكومة، التي بيّنت فيها أنّه “لا يمكن أن ننسى دور المملكة عندما أنقذت مئات المواطنين البريطانيين من الموت في العمليات الإرهابية”، مشيرة إلى أنَّ “التعاون الاستخباراتي بين المملكة وبريطانيا لطالما شُهد له بحسن التأثير”.

وتعهدت ماي، بتعزيز علاقاتها مع المملكة خلال الزيارة المقرر لها يومي الثلاثاء والأربعاء، على مستويات عدة، أهمها التجارة والتعاون الاستراتيجي، لافتة إلى أنَّ “بريطانيا عازمة على تعزيز الشراكات الاقتصادية مع دول الشرق الأوسط بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي”.

وتستهل ماي رحلتها لمنطقة الشرق الأوسط، الاثنين، بزيارة الأردن، لتعزيز العلاقات العسكرية والاستراتيجية بين البلدين، ثم تنطلق للمملكة، حيث تبحث عن سبل خلق آفاق جديدة للتعاون مع الرياض.

يذكر أنَّ بريطانيا تصدر سلعًا، وخدمات، للمملكة العربية السعودية بقيمة 6.5 مليار جنيه استرليني، الأمر الذي ساهم في تربع الرياض على رأس قائمة الشركاء الاقتصاديين بالمنطقة للندن خلال الأعوام الأخيرة.