“موت صغير” يُعيد جائزة البوكر إلى المملكة

الثلاثاء ٢٥ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٩:٢٥ مساءً
“موت صغير” يُعيد جائزة البوكر إلى المملكة

فاز الروائي السعودي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة عن روايته “موت صغير”.

وأُعلن عن اسم الفائز بالجائزة في الحفل الذي أقيم مساء اليوم الثلاثاء، في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وحصل علوان على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أميركي، إضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

وولد الروائي محمد حسن علوان في الرياض، عام 1979، ويقيم في  كندا، وصدرت له أربع روايات من قبل هي: “موت صغير” و “سقف الكفاية” (2002) و “صوفيا” (2004)، و”طوق الطهارة” (2007)، و”القندس” (2011) التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر عام 2103، وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن العام 2015.

ورواية “موت صغير” هي سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق، وتتناول الرواية سيرة حياة زاخرة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى أذربيجان شرقًا مرورًا بالمغرب الغربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا.

وبهذا الفوز، تعتبر رواية “موت صغير” أفضل عمل روائي نُشر خلال الـ 12 شهرًا الماضية، وجرى اختيارها من بين 186 رواية مرشحة تمثل 19 بلدًا عربيًا.

وتم تكريم الكتّاب الخمسة المرشحين الآخرين في القائمة القصيرة في الحفل، وتلقى المرشحون جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أميركي.

يُذكر أنّ فوز علوان يعتبر الفوز السعودي الثالث بالجائزة بعد فوز عبده خال عام 2010 عن رواية “ترمي بشرر” ، ورجاء عالم عام 2011 عن رواية “طوق الحمامة”.