هكذا كسب محمد بن سلمان تأييد ترامب للتحالف العربي

الخميس ١٣ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٥:٢٠ مساءً
هكذا كسب محمد بن سلمان تأييد ترامب للتحالف العربي

أكدت صحيفة “هافينتون بوست” الأميركية، أن الرئيس دونالد ترامب يولي أهمية كبيرة للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد عناصر جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، مشيرة إلى أن الخطوات العربية التي تقودها الرياض في هذا الصدد أتت بنتائج جيدة في الاجتماعات التي عقدت بين ، ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والرئيس ترامب في واشنطن الشهر الماضي.

وأوضحت الصحيفة في سياق تقرير لها، أن موافقة الرئيس الأميركي على إمداد المملكة بالقنابل الذكية، يعطي الضوء الأخضر لتحرير ميناء الحديدة من قبضة الحوثيين، لاسيما وأنه يمثل أهمية بالغة على مستوى التحركات التجارية.

وقالت كاثرين زيمرمان، الخبيرة بالمعهد الفكري “أمريكان إنتربرايس”، إن ممثلي التحالف الذي تقوده المملكة، حرصوا على نيل بعض الامتيازات الإستراتيجية الخاصة من ترامب، على غرار رفع الحظر على عمليات بيع الأسلحة، وزيادة التعاون الاستخباراتي، والدعم اللوجيستي، بالإضافة إلى أهم البنود والذي يشمل زيادة مشاركة الولايات المتحدة البحرية في اليمن، لاسيما بعد استهداف عناصر الحوثي لسفن أميركية وسعودية وإماراتية خلال الآونة الأخيرة.

وأشارت الخبيرة في المعهد الفكري، إلى أن لقاء الأمير محمد بن سلمان مع ترامب، حمل  طلبات سعودية واضحة حول الدعم التكتيكي للتحالف الذي تقوده الرياض، لافتة إلى أن ولي ولي العهد استطاع إيجاد أرضية مشتركة لدى نفس الرئيس الأميركي بشأن مخاوف تمدد نفوذ إيران داخل المنطقة.

وقالت زيمرمان إن قوات التحالف تحرز تقدمًا ملحوظًا في الأيام الأخيرة، وهو ما يشير إلى عزم التحالف الوصول إلى ضواحيها قبل بدء شهر رمضان، وتأجيل الهجوم إلى ما بعد عيد الفطر.