10 معلومات توضح لك دور قوات أمن المنشآت في المملكة

السبت ٢٩ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٧:٥٠ مساءً
10 معلومات توضح لك دور قوات أمن المنشآت في المملكة

لكل دولة قوتها الضاربة، وفي المملكة هناك أكثر من قوة أمنية ضاربة، منها قوات أمن المنشآت، التي بدأت مهام عملها الإداري بعد صدور القرار الوزاري رقم 76 وتاريخ 16 رجب 1402هـ.
وبداية عمل قوات أمن المنشآت كان في المنطقة الشرقية بتاريخ 15 صفر 1406هـ، عندما تولت قوة أمن المنشآت مسؤولية توفير الأمن والحماية لعدد من المنشآت البترولية والصناعية، وتوالت بعد ذلك المواقع الأخرى، وبلغ عدد المناطق التي تتواجد فيها القوات إلى 10 بحلول 2016.
وترصد المواطن 10 معلومات توضح تطور دور قوات أمن المنشآت في المملكة.
1- تقوم قوات أمن المنشآت بتزويد رجال الأمن في نقاط التفتيش بأجهزة لكشف الغازات لتحقيق أعلى معايير الحماية والسلامة والتصدي لحالات تسريب الغازات الضارة.
2-أدخلت قوات أمن المنشآت دورات تدريبية جديدة لطلاب القوات في مجال مكافحة الإرهاب.
4- استحدثت قوات أمن المنشآت أنظمة تقنية جديدة بعد تطور الأحداث الإرهابية مؤخرًا، حيث تمثلت في نظام للتعرف على الأشخاص، سواء العاملين في المنشأة التي تقع تحت حمايتهم أو المطوبين الأمنين، عن طريق رقم لوحة المركبة وصورة الشخص.
5 – تقوم قوات أمن المنشآت بإجراء التفتيش الأمني من خلال نقاط التفتيش سواء للآليات أو للأشخاص للتأكد من الوضع الأمني.
6 – تتابع قوات أمن المنشآت تنفيذ التعليمات والنظم والقرارات الصادرة من الجهات العليا فيما يتعلق بالنواحي الأمنية بالمنشآت البترولية والصناعية والحيوية.
7- تباشر قوات أمن المنشآت الحوادث التي تقع في المنشآت الواقعة في حدود مسؤولياتها الأمنية والتحقيق فيها مبدئيًا أو تسليمها للجهات المختصة حسب التوجيهات الصادرة والمنظمة لهذا الشأن.