24 مليون ريال للفائزين.. جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي تفصح عن نجومها الـ 9 الجدد

الأربعاء ١٩ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١١:٠٣ مساءً
24 مليون ريال للفائزين.. جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي تفصح عن نجومها الـ 9 الجدد

يسدل الستار مساء يوم غدٍ الخميس على جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي أكبر جائزة في عالم الأدب الشعبي على مستوى العالم العربي حيث ستتم المنافسة على جوائزها المليونيّة لترتيب الفائزين بها في فروعها الثلاثة، وذلك على مسرح مركز المؤتمرات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض.
ذكر ذلك المشرف العام على الجائزة الدكتور طلال بن خالد الطريفي ، ونوّه إلى أنّ جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي تُعد من أهم الجوائز الحديثة لخدمة الموروث الشعبي الشفهي التي يقدمها مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته التطويريّة الجديدة لتعزيز قيمة الأدب الشعبي في ترجمة الشعور الإنساني ودعم الهوية الوطنيّة والتأريخ لمراحل مهمة في التاريخ الوطني.
كما تُعد الجائزة المنتظرة تكريمًا لأحد مصادر التاريخ الوطني وتاريخ الجزيرة العربية، ودفعاً لاستمراره في هذا الدور التاريخي.
وتنقل قناة “MBC” مباشرة وفي تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء الخميس الحلقة النهائية للجائزة ونقل فعالياتها الأدبيّة والتحكيميّة لاختيار تسعة فائزين بالترتيب في ( المحاورة، والنظم، والشيلات) في الموضوعات التي حددتها إدارة المهرجان.
وقال المشرف العام على الجائزة حول فرع المحاورة في هذه المرحلة الأخيرة :”كان قد تمّ تحديد الفائزين بعد تصفيات بدأت منذ شهر جمادى الآخرة ، انتهت النتائج إلى اختيار ستة شعراء في فن المحاورة سيتم خلال الحلقة الأخيرة اختيار ثلاثة شعراء من قِبل لجنة التحكيم الخاصة بهذا الفرع، والشعراء المتنافسون على ترتيب المراكز هم:(ملفي بن مزيد بن لفاء المورقي، وإبراهيم بن محمد بن إبراهيم الشيخي،وحمود بن عايض بن صاهد البقمي، وفالح بن نقاء بن عباس الغنامي، وفهد بن نعيم بن مرزوق العتيبي، وعيضة بن مبارك بن عيضة الشلوي) وسيتم التنافس في هذا الفن عن طريق القرعة لاختيار ثنائيات المحاورة الثلاثة ومن ثم اختبارهم على ثلاثة طرق محددة من قِبل لجنة المحاورة لفوز وترتيب ثلاثة شعراء من الستة.
وعن الفرعين الآخرين من الجائزة قال الدكتور طلال الطريفي:”أما الفائزون الثلاثة بدون ترتيب في فرع النظم ( الشعر) هم : سعود بن نضاد المطيري،وسلطان بن مطلق الشتيلي، وراشد بن خميس بن جمعان العتيبي، والفائزون الثلاثة بدون ترتيب في فرع الشيلات هم : عبدالله بن فالح العازمي ، ومقرن بن عبدالله بن مفلح القحطاني، وصالح بن مانع بن حمد آل سالم”.
يُذكر أنّه سيتم في هذه الحلقة الخاصة وفي نقل فضائي مباشر أمام الحضور ومشاهدي “MBC” ترتيب الفائزين (الأول، والثاني، والثالث) في كل فرع وتسليم الفائزين التسعة جوائزهم، حيث سيربح الفائز بالمركز الأول خمسة ملايين ريال، وسيحصل صاحب المركز الثاني على مليوني ريال،بينما سيحصل صاحب المركز الثالث على مليون ريال.
وكانت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل قد قررت أنّ الحضور مجاني ومتاح للرجال والنساء عبر حجز تذكرة الدخول إلى الحلقة عبر الموقع adab/ www.alaibilfestival.
الجدير بالذكر أنّ مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل اختتم أنشطته وفعاليّاته يوم الخميس الماضي برعاية ملكيّة للمرة الأولى في تاريخه، وتمّ تمديد جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي أسبوعًا واحدًا نظرًا لرغبة المشاركين من الشعراء في التصفية النهائيّة.