بالتواريخ ..أبرز المحطات المهمة في العلاقات السعودية الأميركية منذ 1933

بالتواريخ ..أبرز المحطات المهمة في العلاقات السعودية الأميركية منذ 1933

الساعة 7:19 مساءً
- ‎فيالعزم يجمعنا, حصاد اليوم
2810
0
طباعة
المواطن - الرياض

على مدى 85 عامًا شهدت العلاقات السعودية الأميركية تطورًا وازدهارًا بالرغم من وجود بعض القضايا البسيطة التي تتضمن تباينًا في وجهات النظر، إلا أن العلاقات المشتركة يمكن وصفها بأنها تاريخية مثالية.

ونشر حساب ” إنفوجرافيك السعودية” على تويتر أبرز المحطات التاريخية التي مرت بها العلاقات السعودية الأميركية منذ تأسيسها عام 1933 وحتى اليوم.

وتتنوع العلاقات السعودية الأميركية وتتشعب في المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية.

وشهدت العلاقات السياسية افتتاح أول مكتب دبلوماسي للمملكة في واشنطن عام 1944، وتوقيع أول تفاقية للدفاع المشترك عام 1951.

كما شهد العام 1945 أول قمة سعودية أميركية بين الملك عبدالعزيز رحمه الله والرئيس الأميركي روزفلت، لتتكرر بعدها لقاءات القمة بين قادة الدولتين في الرياض وواشنطن.

وشهدت العلاقات الاقتصادية تطورًا بين البلدين بدءًا من منح المملكة أول شركة أميركية حق التنقيب عن النفط عام 1931، لتتوالى بعد ذلك الاكتشافات النفطية والمشروعات الاقتصادية العملاقة.

وعلى الجانب العسكري كانت المناورات المشتركة أكبر دليل على ارتفاع مستوى التنسيق العسكري بين الجانبين من خلال المشاركة في تمارين عسكرية من بينها حسم العقبان، وصقر الصحراء ورماح الشمال وغيرها.

وتأتي الزيارة المرتقبة للرئيس الأميركي دونالد ترامب يومي السبت والأحد المقبلين لتؤكد أن المملكة قادرة على قيادة المنطقة وفق استراتيجية وطنية ولتحقيق تطلعات وآمال شعوب المنطقة.



ِشارك  على الفيس بوك

اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :