برنامج ترامب في السعودية .. لقاءات قمة وزيارة المركز التاريخي ومخاطبة الشباب

الأربعاء ١٧ مايو ٢٠١٧ الساعة ١٠:٤٣ مساءً
برنامج ترامب في السعودية .. لقاءات قمة وزيارة المركز التاريخي ومخاطبة الشباب

أعدّت المملكة العربية السعودية، برنامجًا حافلاً للرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يستهلُّ جولته الخارجية الأولى من الرياض، حيث يخاطب الشباب والعرب والمسلمين كافة، في إطار مساعيه إلى مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب، وتمتين العلاقات الاستراتيجية العميقة القائمة بين الولايات المتّحدة والسعودية.

المواطن” تنشر محطّات هذه الزيارة التاريخية، التي ستحوّل موازين القوى في المنطقة، وتؤسس لمرحلة جديدة في التعاون الأمني والاقتصادي بين المملكة وأميركا، فضلاً عما لها من دور في مخاطبة أكثر من 41 دولة، من منصّة الرياض، عاصمة دولة التوحيد، المسؤول الوحيد عن أقدس مكانين إسلاميين في الحرمين الشريفين.

القمة السعودية الأميركية

وتضمُّ، خلال يوم 20 أيار/مايو الجاري، سلسلة من الاجتماعات الثنائية بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ورئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب.

وتركز الاجتماعات المشتركة، التي ستنعقد في مواقع عدّة، على إعادة تأكيد الصداقة العريقة وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين.

معرض المملكة الموازي

وعلى هامش الزيارة التاريخية للرئيس الأميركي إلى المملكة العربية السعودية، ينظّم في الديوان الملكي ابتداءً من يوم 20 مايو، معرض المملكة الموازي، الذي يهدف إلى إبراز الفن المعاصر السعودي، عبر أجيال المختلفة، مع التركيز على جيل الشباب.

ويسعى المعرض إلى إظهار ثقافة المملكة المميّزة، عبر الأعمال الإبداعية لمجموعة من الفنّانين المعاصرين. كما يهدف إلى تشجيع الحوار بين الثقافتين السعودية والأميركية، من خلال أعمال فنية بصرية تجسّد تجارب الفنّانين مع الحياة.

المنتدى السعودي – الأميركي للرؤساء التنفيذيين:

يجمع منتدى “الرئيس التنفيذي”، قادة الأعمال من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، في حدث رفيع المستوى، ليوم واحد.

ويهدف المنتدى، الذي ينظّم في فندق “فور سيزونز” بالعاصمة الرياض يوم 20 مايو، إلى تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، من خلال توفير منصة لتعزيز التجارة البينية، وتذليل الصعوبات التي تحول دون إقامة روابط اقتصادية أوثق.

زيارة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

ووضعت المملكة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، على خارطة زيارة ترامب، في اليوم الأول، لما يمثّله المركز من منارة للثقافة والحضارة، تسلّط الضوء على التاريخ العريق لشبه الجزيرة العربية ورسالتها المتمثلة في نشر الدين الإسلامي.

وبعد الجولة الملكية في المركز، تقام مأدبة عشاء تقليديّة في قصر المربّع، تكريمًا لضيف المملكة العزيز.

قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأميركية:

وفي الـ 21 من أيار/مايو الجاري، يجتمع قادة مجلس التعاون الخليجي مع رئيس الولايات المتحدة الأميركية، بغية مناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، وبناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتنعقد هذه القمّة الخليجية الأميركية المرتقبة، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات.

القمة العربية الإسلامية الأميركية

ويعدُّ الحدث التاريخي العالمي الأبرز في هذه الزيارة، الذي ينظّم في مركز الملك عبدالعزيز الدوليّ للمؤتمرات، يوم 21 أيار/مايو، هو القمّة العربية الإسلامية الأميركية، إذ يجتمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع قادة الدول الإسلامية حول العالم، بغية معالجة سبل بناء شراكات أمنية أكثر قوة وفعالية، من أجل مكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة للإرهاب والتطرف، من خلال تعزيز قيم التسامح والاعتدال.

 

ملتقى “مغردون 2017”

ويخاطب الرئيس الأميركي ترامب، يوم 21 أيار الجاري، من فندق الريتز كارلتون، في العاصمة الرياض، نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عبر ملتقى “مغرّدون 2017″، الذي تستضيفه مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”.

ويتناول الملتقى، كيفية تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة التطرّف والإرهاب.

ويتحدث فيه، من خلال كلمة رئيسة، الرئيس دونالد ترامب. كما سيشارك قادة السياسة في هذا الملتقى، ومنهم وزير الخارجية السعودي الأستاذ عادل الجبير، ووزير الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

 

ويتطرق متحدثون آخرون، إلى موضوعات في شأن تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الأديان، وشأن المرأة والتعصب الرياضي.

 

افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف

وعلى هامش الزيارة التاريخية، يشهد قصر الناصرية في 21 مايو، تدشين المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف.

ويسعى المركز إلى منع انتشار الأفكار المتطرفة، من خلال تعزيز التسامح والتعاطف، ودعم نشر الحوار الإيجابي.

منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب

وأخيرًا، في يوم 21 أيار، يجمع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، في إطار برنامج “العزم يجمعنا”، نخبة من الباحثين ومراكز الدراسات والبحوث الهادفة إلى إنتاج ونشر العمل الأكاديمي، وإثراء الحياة الثقافية والفكرية في المملكة.

ويُنظّم هذا الملتقى، برعاية التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. وسوف يبحث المنتدى في طبيعة الإرهاب ومستقبل التطرف.