أيام زمان والفانوس والحارة المكية.. ضمن روزنامة هيئة الترفيه بالأسبوع الأول من رمضان

الثلاثاء ٣٠ مايو ٢٠١٧ الساعة ٤:٣٣ مساءً
أيام زمان والفانوس والحارة المكية.. ضمن روزنامة هيئة الترفيه بالأسبوع الأول من رمضان

دشنت الهيئة العامة للترفيه عدداً من الفعاليات في مختلف مدن ومحافظات المملكة، وذلك بما يتناسب مع الأجواء الرمضانية السائدة في كل منطقة، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الاجتماعية والتعليمية والثقافية التي ستطلقها الهيئة خلال إجازة نهاية الأسبوع ليتسنى للجميع عيش تجربة ترفيهية مناسبة خلال أيام الشهر الكريم.

و بدأ يوم السبت 27 مايو في ينبع مهرجان ليالي رمضان “تيزار وفرحة العيد” وهو عبارة عن مهرجان يهدف لتنشيط الحركة السياحية والتجارية وصناعة الترفيه في شهر رمضان من خلال إقامة أنشطة تجذب جميع فئات المجتمع، ويستمر حتى تاريخ 9 يوليو 2017 في المنطقة التاريخية بينبع البحر ويفتح أبوابه للزوار يومياً من 5:30 مساءً وحتى 1:30 صباحاً. وفي الأحساء، بدأت يوم السبت أيضاً بطولة أمانة الأحساء الرمضانية، وهي بطولة كروية تقام من قبل أمانة الأحساء وتدعمها الهيئة العامة للترفيه لفئة الشباب بشكل مجاني، وذلك في ملعب منتزه الملك عبدالله الرياضي في الفترة من 27 مايو وتستمر حتى 4 يونيو 2017 وتقام فيها المباريات يومياً من 8 مساءً وحتى 1 صباحاً.

وكان من ضمن الفعاليات التي انطلقت يوم أمس الاثنين 29 مايو، فعالية الدوري الرمضاني (الخيمة الرمضانية) في حريملاء، وهو دوري رمضاني ترويحي لكرة القدم مكون من ثمانية فرق لكرة الطائرة وثمانية أخرى لكرة القدم، بالإضافة لوجود خيمة رمضانية يقام فيها العديد من العروض التراثية والشعبية، وقد انطلقت أنشطته في ساحة البلدية بحريملاء ويستمر حتى 14 يونيو 2017 ، وتقام فيها المباريات يومياً من 10 مساءً وحتى 1 صباحاً.

وفي نفس السياق انطلق يوم السبت 27 مايو في مكة المكرمة مهرجان الحارة المكية، الذي يهدف لتعريف أهالي مكة وزوارها بحاراتها القديمة، ويضم أكثر من 3000 قطعة أثرية نادرة وبه مسرح تفاعلي وخيمة للوثائقيات لعرض تاريخ مكة المكرمة بشكل تفاعلي، ويحتوي على منطقة خاصة بالأسر المنتجة، وذلك في الحارة المكية بحي النزهة ويستمر حتى 25 يوليو 2017، ويفتح أبوابه للزوار يومياً من الساعة 3 مساءً وحتى 3 صباحاً.

وفي الرياض انطلق أيضاً كرنفال رمضان، وهو فعالية تسلط الضوء على الأجواء الرمضانية الراقية ويجمع الثقافات المختلفة من جميع أنحاء العالم ويقدمها في طابع مبتكر بالإضافة لتقديم وجبات الإفطار والسحور، وذلك في وادي حنيفة (عرقة) ويستمر حتى 15 يونيو 2017، ويفتح أبوابه للزوار يومياً من الساعة 8:30 مساءً وحتى 2:30 صباحاً.

وانطلقت أيضاً يوم الأحد 28 مايو في الرياض بطولة “الأمل والمستقبل للهيئات والقطاعات الحكومية” وهي عبارة عن بطولة كرة قدم تجمع موظفي القطاعات الحكومية وتهدف لخلق التنافس الشريف بين هذه القطاعات المختلفة بالإضافة لبث روح المنافسة والحث على الرياضة، وذلك في الصالة الرياضية بجامعة الملك سعود في وتستمر حتى 14 يونيو 2017 وتقام فيها المباريات يوميًا من الساعة 10 مساءً حتى 1:30 صباحاً.

ومن الفعاليات التي ستقام خلال الأسبوع في الرياض مهرجان “الفانوس” ، وهو عبارة عن خيمة رمضانية للمأكولات وتجمع بعض الأنشطة الترفيهية، وذلك في قاعة المرسلات في الفترة من 31 مايو وحتى 14 يونيو 2017 ، وتقام فيها المباريات يوميًا من الساعة 6 مساءً حتى 2:30 صباحاً.

وسيقام معرض “مصاحف الأمصار” وهو معرض بتنظيم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وبدعم من الهيئة العامة للترفيه بالرياض، حيث يجمع المعرض المصاحف المخطوطة والمطبوعة من أنحاء العالم الإسلامي في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي وتعتبر مجموعة المصاحف المحفوظة في المركز مشتهرة بتنوعها من حيث المنشأ والحجم، بالإضافة إلى ندرة ونفاسة العديد منها وقدم تاريخها ومدى إتقان الخط والزخارف فيها وسيوجد في المعرض بعض النماذج من تلك المجموعة لإثراء المفاهيم حول براعة علوم القرآن الكريم وروعة فنونه، وسيتم افتتاح المعرض في يوم الخميس 1 يونيو 2017 بحضور كريم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

وسيكون المعرض متاحًا للجمهور في رمضان من الفترة من 3 يونيو وحتى 22 يونيو 2017 ، في مقر المتحف الواقع في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يومياً من الساعة 9 مساءً حتى 12:00 صباحاً، ويفتح المعرض أبوابه في الفترة النهارية خلال أيام الأسبوع (من الأحد إلى الخميس) من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 3 عصراً.

وذكرت الهيئة أن من ضمن الفعاليات الموجودة في روزنامة الترفيه هذا الأسبوع فعالية ” أيام زمان ” وهي عبارة عن فعالية اجتماعية ترفيهية تجمع أفراد الأسرة وتسعى لإحياء العادات والتقاليد القديمة لتعود كما كانت بشكلها وأصالتها السابقة، وذلك في قاعة الفريدة بالرياض في الفترة من 1 وحتى 4 يونيو 2017 وتفتح أبوابها للزوار يومياً من الساعة 8:30 مساءً حتى 2:30 صباحاً. وستقام في جدة فعالية ” أسوة ” وهي عبارة عن فعالية ترفيهية تعليمية ثقافية تستعرض العلم في حياة المسلمين من عهد المعلم الأول رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وحتى عهد كبار علماء المسلمين، وذلك في طريق الملك عبد العزيز – خلف سوق الشاطئ في الفترة من 1 وحتى 29 يونيو 2017 وتفتح أبوابها للزوار يوميا من الساعة 10 مساءً وحتى 2 صباحاً.

ودعت الهيئة الجميع للحضور والاستمتاع بهذه الفعاليات، وزيارة الموقع الإلكتروني (هنا) أو حساب الروزنامة على مواقع التواصل الاجتماعي Roznamah_sa@ للحصول على معلومات أكثر عن الأنشطة الترفيهية التي ستقام في شهر رمضان الموافق لشهر يونيو.