بالصور.. 60 دقيقة من العروض المرئية والبرامج في ختام الموسم الأول لملتقى مكة الثقافي

الخميس ١٨ مايو ٢٠١٧ الساعة ١:٠١ صباحاً
بالصور.. 60 دقيقة من العروض المرئية والبرامج في ختام الموسم الأول لملتقى مكة الثقافي

أسدل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، الستار على الموسم الأول لملتقى مكة الثقافي تحت شعار “كيف نكون قدوة؟”، وذلك في الحفل الختامي الذي احتضنته الصالة الرياضية المغلقة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.


وتقدم الأمير خالد الفيصل بالشكر لكل العاملين الذين ساهموا في إنجاح هذا الملتقى واخراج العمل الجميل بهذه الصورة الإبداعية، كما قدم شكره للحضور والمشاركين.


وشهد الحفل الذي استغرق نحو 60 دقيقة عرضًا مرئيًّا لأعمال وبرامج ومبادرات ونشاطات ملتقى مكة الثقافي تحت شعار “كيف نكون قدوة؟” منذ انطلاقته قبل نحو 7 أشهر، مرورًا بمراحل التحضير ومناقشة المبادرات المقدمة من الجهات الحكومية والخاصة، ووصولًا إلى مرحلة العمل والتطبيق الميداني الذي نفذته 64 جهة حكومية وخاصة قدمت 238 مبادرة مؤسساتية، وانتهاء بالأعمال الختامية التي بدأت بإعلان الفائزين العشرة بجوائز ملتقى مكة، ثم قافلة ملتقى مكة الثقافي التي أطلقها أمير المنطقة في 14 شعبان 1438هـ.

وواصل الفيلم استعراض أعمال الملتقى الختامية والتي شهدت فعاليات الأسبوع الثقافي الذي افتتحه أمير منطقة مكة المكرمة، ودشنه بمحاضرة ألقاها عن “أسئلة القدوة”، بمشاركة الشيخ عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين والفريق عثمان المحرج مدير الأمن العام، تلاها ندوات استمرت على مدار 3 أيام متتالية قدمت خلالها نماذج إبداعية مميزة من القدوات الذين شاركوا وقدموا إنجازاتهم وأعمالهم.


وأعقب ذلك لوحة فنية مسرحية صاغها شعرًا الدكتور صالح الشادي، ولحنها الدكتور عبدالله رشاد، وقدمها فنانون شباب، هم كل من: علي عويس وعادل حسين وراكان خالد وبرهان يماني وبندر مقري وسحاب، والتي لخصت القدوات عبر الزمن بدءًا بالأنبياء والحضارات الإنسانية ثم القدوات في التعليم والمجتمع والأمن والأسرة، وصولًا إلى الحقبة الحالية.


بعد ذلك عرض فيلم مرئي آخر للفائزين بجوائز ملتقى مكة الثقافي في المبادرات المؤسساتية والفردية وشخصية العام، والتي شملت 10 اشخاص وجهات؛ إذ استعرض الفيلم سيرتهم ومسيرتهم، والمبادرات التي فازت بجوائز الملتقى، وتناول شخصية العام التي حصدتها 3 شخصيات، وأبرز أعمالهم التي أهلتهم لنيل الجائزة.


وفي ختام الحفل، كرم أمير منطقة مكة المكرمة الفائزين العشرة في فرع المبادرات المؤسساتية والفردية وشخصية العام.


أولًا: الفائزون بجائزة المبادرات المؤسسية:
الفائز الأول: مبادرة (صحتك تهمنا) والمقدمة من مديرية الشؤون الصحية بجدة.

الفائز الثاني: مبادرة (أنا السعودي أنا قدوة) والمقدمة من جامعة الملك عبدالعزيز.

الفائز الثالث: مبادرة (حقائق عن دقائق) المقدمة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.
ثانيًا: الفائزون بجوائز المبادرات الفردية:
1 – الفائز الأول: مبادرة “منصة فنار التعليمية” هي مبادرة فردية مقدمة من محمد بن ساطي الظاهري.
2- الفائز الثاني: مبادرة “أشكر أبطال الحد الجنوبي بدمك” وهي مبادرة فردية في المجال الإنساني الاجتماعي، مقدمة من محمد البيشي وعبدالرحمن السيالي.
3- الفائز الثاني “مكرر “: مبادرة “أخوات الحد الجنوبي” المقدمة من معدية بنت محمد العمري.
4- الفائز الثالث: مبادرة “استخدام تقنية الواقع الأفتراضي لتطوير تطبيقات تعّرف بمكة المكرمة إلى العالم” المقدمة من محمد بن عواض الزايدي عبدالواحد محمد الزايدي.
ثالثًا: الفائزون بجوائز شخصية العام:
فضيلة الشيخ علي بن سالم العبدلي مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة. والأستاذ عبدالله بن أحمد الثقفي مدير تعليم جدة، وفضا بين البقمي محافظ القنفذة.
يشار الى أن ملتقى مكة الثقافي بهذا الاحتفال الرسمي ينهي موسمه الأول الذي أطلق تحت شعار كيف نكون قدوة؟ وشهد نحو 238 مبادرة قدمتها ونفذتها 64 جهة حكومية وخاصة و100 مبادرة فردية أخرى، وشهد حراكًا حوّل منطقة مكة المكرمة بمحافظاتها الـ17 إلى ورش عمل طيلة الأشهر الماضية لتحقيق اهداف القدوة من خلال المبادرات التي نجحت في توحيد كافة الجهات بالمنطقة في الجوانب الثقافية والفكرية والاجتماعية تحت مظلة ملتقى مكة الثقافي.
وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ونائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر وعدد من أصحاب السمو والمعالي ومديرو القطاعات الحكومية بالمنطقة.