بالفيديو.. صناديق مغلقة ووقف للمتزوّجات .. اعرف محتويات الحجرة النبوية في عهد العثمانيين

الجمعة ١٢ مايو ٢٠١٧ الساعة ٢:١١ مساءً
بالفيديو.. صناديق مغلقة ووقف للمتزوّجات .. اعرف محتويات الحجرة النبوية في عهد العثمانيين

دخل الملك فيصل بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ، الحجرة النبوية الشريفة، ليفاجأ بما تركه الأتراك فيها، إذ كشف الشيخ عائض بن عمر الرويس، عن العثور على صناديق من الحديد مغلقة، لا يعرف محتواها.

وأوضح الرويس، في مقطع مصوّر، أنَّ الملك فيصل سأل وقتها عن محتويات الصناديق، فقيل له إنها من العهد العثماني، ولا يعرفون ما بداخلها.

وأشار إلى أنَّ “الملك فيصل، أمر بأن تشكل لجنة لحصر محتويات الحجرة، من وزارة الأوقاف والمالية وديوان المراقبة”، مبيّنًا أنَّه “كنت ممثلاً لوزارة المالية، وكان الترتيب أن ندخل الحجرة الشريفة، بعد صلاة العشاء وبعد فترة تقفل الأبواب ويأتي حرّاسها لحمايتنا”.

وأضاف “كان علينا أن نستمر بجرد المحتويات، بوجود خبير للمجوهرات، وسجلات لتحديد الآثار، كما تم فحص الصندوق الأول ووجد به سبائك من الذهب والمجوهرات، وفي الصندوق الثاني تم العثور على سلاسل من الفضة، التي كانت تعلق الحرم وعلى الكعبة المشرّفة، وبعض الرسائل الخاصة بالرسول (صلى الله عليه وسلم)”.

وأكّد أنَّ “اللجنة استمرت بالجرد لمدة 15 يومًا”، كاشفًا أنَّ “من الطرائف وجود حلي لابنة السلطان عبدالمجيد، التي زارت المدينة، ووضعت هذه الحلي كوقف للمتزوجات لا يفرق بين الغنية والفقيرة”.

وبيّن الشيخ الرويس، أنّه تم الانتهاء من الجرد وخرجت اللجنة المشكلة بثلاث توصيات، هي:

  • المجوهرات التي تختص بالمدينة تحفظ بمتحف المدينة
  • الآثار العامة تحفظ بآثار وزارة المعارف
  • المجوهرات والذهب والفضة تسلّم لوزارة المالية ومؤسسة النقد، حتى لا تكون عرضة للنهب والسلب والسطو.