لجان الترائي تستعد لاستطلاع هلال رمضان والحسابات الفلكية تقول كلمتها

الخميس ٢٥ مايو ٢٠١٧ الساعة ٤:١١ مساءً
لجان الترائي تستعد لاستطلاع هلال رمضان والحسابات الفلكية تقول كلمتها

بدأ العديد من المختصين والمواطنين واللجان الشرعية للترائي، الاستعداد لتحري هلال رمضان مساء اليوم عبر مدن ومناطق المملكة.

وتخرج لجان الترائي مزودة بالتقنيات الحديثة إلى الأماكن المرتفعة قبيل غروب شمس اليوم الخميس، لتحري هلال رمضان.

وكانت المحكمة العليا دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان 1438 هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

إعلان نتائج تحري هلال رمضان

وسوف يتم الإعلان الليلة عن نتائج مّا توصلت إليه لجان الترائي وما ورد للمحكمة سواء من رؤية للهلال وإعلان دخول شهر رمضان المبارك غداً  أو الإعلان عن تعذر رؤيته، ليكون يوم غد الجمعة المتمّم لشهر شعبان.

وقالت المحكمة العليا في بيان لها إنه نظراً إلى أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر رجب لهذا العام 1438هـ رغم ترائيه، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1438هـ حسب تقويم أم القرى، فإن لم ير فيتحرى مساء يوم الجمعة الثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى.
ودعت المحكمة العليا من يرى هلال رمضان بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

 السبت غرة رمضان فلكيًا

يذكر أن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، قد أكد في وقت سابق أن بداية شهر رمضان المبارك ستكون  يوم  السبت، 27 مايو الجاري، في معظم الدول الإسلامية حيث يمكن رؤية هلال رمضان بالعين المجردة يوم الجمعة في العديد من البلدان الإسلامية.

وأوضح مدير المركز الدولي للفلك المهندس محمد عوده أن، بعض الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان 1438هـ يوم الخميس 25 مايو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي، في حين ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر رمضان يوم الجمعة 26 مايو لأنه الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وستكون رؤية هلال شهر رمضان ممكنة بالعين المجردة يوم الجمعة من الأميركيتين ومن جنوب وغرب قارة أفريقيا وهذا يشمل السودان والصومال وموريتانيا والمملكة المغربية وأجزاء من الجزائر، في حين ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من بقية الدول العربية ومن جنوب شرق آسيا.

وأضاف مشروع رصد الأهلة في بيان له اليوم، أن رؤية الهلال يوم الجمعة ممكنة من معظم دول العالم سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب، حيث من المتوقع أن تعلن جميع الدول الإسلامية تقريبًا يوم السبت 27 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك، وبالتالي سيكون رمضان المقبل بمشيئة الله من الأشهر القليلة التي يبدأ فيها جميع المسلمين الصوم في نفس اليوم.

وفي سياق ذي صلة أكد محلل الطقس وباحث الظواهر الجوية زياد الجهني أن شهر شعبان سيكون 30 يوماً طبقا للحسابات الفلكية، بما يعني أن يوم السبت 27 مايو الجاري هو بداية شهر رمضان الكريم.

وأضاف الجهني أن شهر رمضان سيكون 29 يوماً، حيث من المتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر يوم الأحد الموافق 25 يونيو 2017 طبقًا للحسابات الفلكية.