ندوة تناقش الديناميكية الاقتصادية للعلاقات الأمريكية الخليجية

الثلاثاء ٩ مايو ٢٠١٧ الساعة ١٢:٢٢ مساءً
ندوة تناقش الديناميكية الاقتصادية للعلاقات الأمريكية الخليجية

عقد المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية، الليلة الماضية، ندوةً في واشنطن تناولت “الديناميكية الاقتصادية للعلاقات الأمريكية الخليجية”، وذلك ضمن الفعاليات الفكرية الخليجية الأمريكية التي بدأت في العاصمة الأمريكية الأسبوع الماضي بالشراكة مع ثمانية مراكز بحثية وفكرية.
وتحدث في الندوة رئيس مركز جواثا الاستشاري لتطوير الأعمال الدكتور إحسان بو حليقة، موضحاً أن دول الخليج العربية تمر بحالة من التحول، وأن جميع دول مجلس التعاون لديها رؤيتها وأهدافها الخاصة لبرامج التحول والتغيير.
وأكد أنه بالرغم من وجود رؤى خاصة لكل دولة من دول مجلس التعاون؛ إلا أنها جميعها تتفق على هدف تنويع مصادر الاقتصاد والابتعاد عن النفط، موضحاً أن لدول المجلس علاقات واسعة ووثيقة مع مجموعة من الدول حول العالم ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية التي يمكن ومن خلال العمل معها في المساعدة على تحقيق هدف تنويع المصادر الاقتصادية.
وقال: ” إن دول المجلس بحاجة إلى التعاون مع الولايات المتحدة وليس التنافس ” .
من جانبها أكدت المديرة العامة لمجموعة الدخيل المالية خلود الدخيل في كلمتها بالندوة، أن المملكة العربية السعودية اليوم ليست كما كانت بالأمس، وقالت ” إن المملكة تمر بعاصفة صامتة من التغيير والتحول بحيث تحولت المملكة إلى ورشة عمل كبيرة للتغيير ” .
وركزت الدخيل على دور القطاع الخاص والقطاع المالي والشركات وإسهاماته في برنامج التحول الوطني في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن البرنامج يعتمد على القطاع الخاص في تطوير الاقتصاد في البلاد.
وأبرزت صدور عدد من الأنظمة في المملكة في مجال تنظيم أعمال الشركات وتطور القطاع المالي، وأن المملكة لديها رغبة قوية في جذب الاستثمارات الأجنبية وهذا هو الوقت المناسب للاستثمار في المملكة.
كما تناول المستشار في وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية خالد الدربستي في كلمته مراحل تطور الاقتصاد الخليجي وعلاقته بالاقتصاد الأمريكي.