142 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين المملكة وأميركا في 2016

السبت ٢٠ مايو ٢٠١٧ الساعة ١٠:٤٩ صباحاً
142 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين المملكة وأميركا في 2016

أوضحت وزارة التجارة والاستثمار، أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية في العام 2016م بلغ نحو 142 مليار ريال، تمثل قيمة الصادرات السعودية إلى أميركا 65.6 مليار ريال، وتمثل الواردات من أميركا 75.8 مليار ريال، ويميل الميزان التجاري لصالح أميركا بمقدار 10.1 مليار ريال.

وأشارت الوزارة في تقرير لها، إلى أن أميركا تحتل المرتبة الثانية بين أكبر عشر دول مستوردة من المملكة، والمرتبة الأولى بين أكبر عشر دول مصدرة إلى المملكة خلال عام 2016م.

وتصدرت زيوت النفط الخام ومنتجاتها وأسمدة (يوريا) قائمة أهم السلع السعودية المصدرة إلى أميركا، إلى جانب خلائط الألومنيوم الخام وإيثيلين جلايكون (ايثان ديول)، فيما جاء في قائمة السلع المستوردة من أميركا قطع غيار ومحركات الطائرات، والسيارات بمختلف أنواعها.

وبلغ عدد المشروعات السعودية الأميركية والمختلطة العاملة في المملكة أكثر من (588) شركة، منها (123) شركة صناعية، و(436) شركة خدمية (غير صناعية)، واستحوذت الصناعات التحويلية، التشييد، الخدمات الإدارية وخدمات الدعم، والمعلومات والاتصالات على النصيب الأكبر من الأنشطة الاستثمارية الأميركية في المملكة بواقع 373 مشروعاً تشكل 63% من نسبة المشروعات.

وبلغ عدد فروع الشركات الأميركية العاملة في المملكة 175 شركة، فيما بلغ عدد الشركات المختلطة ما بين شركاء سعوديين وأميركيين 436 شركة.

وفي إطار الشراكات والتعاون التجاري بين البلدين، وقعت المملكة في أواخر مايو 2016 مذكرة تفاهم مع شركة GEالأميركية لاستثمارات مشتركة بقيمة ثلاثة مليارات دولار في قطاعات استراتيجية وفق رؤية المملكة 2030.

وفي مجال الطيران تم الاتفاق في أواخر فبراير 2016م على تأسيس شركة سعودية بالشراكة بين شركة تقنية للطيران وشركة سايكروسكي الأميركية لغرض تطوير وتصنيع وإنتاج‏ الطائرة العمودية متعددة الأغراض نوع بلاك هوك في المملكة، كما شهد أيضاً تأسيس شركة سعودية بين شركة تقنية الفضائية وشركة ديجيتال قلوب الأميركية لتصنيع وتسويق مجموعة من الأقمار الصناعية الصغيرة المخصصة للاستطلاع بالتصوير الفضائي، إلى جانب تأسيس شركة سعودية بين شركة تقنية للطاقة وشركة سورا الأميركية لغرض تصنيع وتسويق مصابيح الإنارة المعتمدة على الصمام الثنائي الباعث للضوء (المعروف بـ أل أي دي). فيما أبرمت شركة “أتقن” السعودية اتفاقية شراكة مع “Do it Best” الأميركية عملاق متاجر التجزئة المنزلية والعدد والأدوات ومستلزماتها.

وتضمنت الشراكات الاستراتيجية السعودية الأميركية تأسيس شركة صدارة للكيميائيات، وهي شراكة بين شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، وشركة داو كيميكال (داو) الأميركية برأس مال 20 مليار دولار، بالإضافة إلى بدء شركة Guardian الأميركية بتصنيع وإنتاج‏ الزجاج بالمملكة.