المقاطعة العربية تحفز نوفاتك الروسية لإزاحة قطر عن عرش الغاز المسال

المقاطعة العربية تحفز نوفاتك الروسية لإزاحة قطر عن عرش الغاز المسال

الساعة 6:18 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المقاطعة العربية تحفز نوفاتك الروسية لإزاحة قطر عن عرش الغاز المسال
المواطن - وكالات

في ضربة جديدة للاقتصاد القطري، تسعى شركة نوفاتك إلى إزاحة قطر عن صدارة مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، مع اقتراب الشركة من إتمام أول مشروعاتها الكبرى، مدفوعة بالمقاطعة العربية للدوحة.

وتصاعدت آمال الروس في الصعود أمام المنافس القطري بعد المقاطعة الاقتصادية الخليجية للدوحة، والتي أسفرت عن إغلاق أكبر مصانع للهيليوم بسبب غلق منافذ التصدير، كما تضررت حركة تصدير الغاز المسال بشكل أكبر؛ نظرًا لحساسية تخزين ونقل تلك المواد التي تتطلب موانئ وتقنيات متطورة للتعامل معها.

وبحسب مارك جيتفاي، المدير المالي للشركة الروسية، فإنه من المتوقع أن تبدأ الشركة التي تُعد أكبر منتج روسي غير حكومي للغاز في تصدير الغاز المسال من المرحلة الأولى من المشروع “يامال” في القطب الشمالي قرب نهاية العام الحالي، وقد يتم التبكير بالمرحلة النهائية ستة أشهر.

وأضاف أن تدشين ثاني مشاريع الغاز المسال للشركة والثالث لروسيا، المسمى بمشروع القطب الشمالي 2 للغاز المسال، هو الذي قد يحول الشركة، التي يرأسها ليونيد ميلخسون أغنى رجل أعمال في روسيا، لتصبح نوفاتك منتجًا عالميًّا كبيرًا في غضون عشر سنوات.

وقال جيتفاي على هامش منتدى للطاقة في لندن: “لدينا طموحات هائلة بأن نضاهي قطر”.

وتتنافس قطر وروسيا منذ فترة طويلة في أسواق الغاز العالمية. وسُلطت الأضواء على الإمدادات القطرية في الشهر الأخير، بعدد أن قطعت السعودية ومصر والبحرين والإمارات العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع قطر.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :