تدريب 20% من سكان العاصمة المقدسة على التعامل مع النوبات القلبية لقاصدي المسجد الحرام

الثلاثاء ٦ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٤:٢٤ مساءً
تدريب 20% من سكان العاصمة المقدسة على التعامل مع النوبات القلبية لقاصدي المسجد الحرام

وقّع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، ووزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة في مقر الإمارة بجدة اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لتنفيذ مبادرة (مكة مدينة القلب الآمن) والهادفة لتأهيل العاملين من خارج القطاع الصحي، لتقديم الخدمات الإسعافية للمصابين بالنوبات القلبية داخل العاصمة المقدسة في أقل من 5 دقائق.

وثمن أمير منطقة مكة المكرمة، الجهود التي تبذلها كافة الجهات لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسمي الحج والعمرة، مؤكداً سموه ضرورة تسخير كافة الخدمات الصحية والعلاجية للحجاج والمعتمرين.

وتستهدف المبادرة في مرحلتها الأولى تدريب 5 آلاف شخص من غير العاملين في القطاع الصحي، إذ سيتم تأهيلهم لمواجهة الأزمات القلبية المفاجئة خارج المنشآت الصحية وستكون البداية داخل الحرم المكي الشريف والمنطقة المركزية المحيطة به لخدمة المعتمرين والحجاج وزوار البيت الحرام على مدار العام ، فيما سيتم تأمين (1000) جهاز صاعق للقلب، وتوزيعها في أماكن مختلفة ومعروفة للمدربين والمسعفين، إضافة إلى ربط تقني بين المدرب ومراكز القلب المتخصصة والمستشفيات.

وبموجب مذكرة التفاهم ستكون وزارة الصحة المشرف الرئيس على التدريب ويشاركها في التدريب جمعية القلب السعودية كما سيتم توفير أجهزة ثابتة ومتحركة للصدمات الأتوماتيكية وخاصة في منطقة الحرم تتميز بخاصية تحديد الموقع.

وتشمل المذكرة تدريب ٢٠٪‏ من ساكني العاصمة المقدسة الدائمين خلال الثلاثة أعوام الأولى للمبادرة وكذلك توعية ٨٠٪‏ منهم عبر وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي والإعلامي، كما تتضمن المبادرة أربع محاور هي التدريب، تحديد مواقع لأجهزة الصدمات الأتوماتيكية، الإسعاف والنقل، مركز القيادة والسيطرة.