خبيرة استراتيجية تعلق على #قطع_العلاقات_مع_قطر : ترامب في صف المملكة

الأربعاء ٧ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١٢:٢٢ صباحاً
خبيرة استراتيجية تعلق على #قطع_العلاقات_مع_قطر : ترامب في صف المملكة

أكدت رئيسة قسم الدراسات للسلع الاستراتيجية لأسواق “RBC كابيتال مركيتس”، أن التغريدات التي صدرت منذ ساعات للرئيس الأميركي دونالد ترامب، تكشف موقفه الرئيسي من الصدام الدبلوماسي بين دول مجلس التعاون الخليجي بقيادة المملكة ضد قطر.
وأكدت الخبيرة الاستراتيجية خلال مداخلة مع قناة “CNBC” الأميركية، أن تغريدات ترامب كشفت عن عزمه الانحياز للموقف السعودي بشكل رئيسي، والذي يشير إلى أن قطر هي الداعمة الرئيسية والأولى للإرهاب وتنظيماته وعناصره داخل الشرق الأوسط.
وأضافت كروفت “أن تغريدات ترامب تثير أسئلة حول ما إذا كانت زيارته هدفت في المقام الرئيسي لتشجيع الموقف السعودي والإماراتي بشكل فعلي ونشط لعزل قطر”.
وأشارت كروفت إلى أن ترامب وضع نهاية لمساعي بعض مسؤولي إدارته، وعلى رأسهم وزير الخارجية ريكس تيلرسون، والذي خرج في أعقاب إعلان المملكة والإمارات ومصر والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، للمطالبة بضبط النفس، مؤكدًا أن واشنطن ستقوم بدورها لرأب الصدع بين الجانبين.
ولفتت الخبيرة الاستراتيجية إلى أن تغريدات ترامب تعليقًا على الأزمة الدبلوماسية ضد قطر، تشير إلى أنه لن يتبع موقفًا محايدًا بين كافة الأطراف، وأنه يأخذ صف المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين في مواقفها ضد قطر، لا سيما وأن تغريداته على “تويتر” تؤكد أنه يرى الدوحة صانعة الإرهاب في المنطقة.
يذكر أن الرئيس الأميركي غرد منذ ساعات قائلا “إنه من الجيد رؤية نتائج زيارته إلى المملكة بشأن مكافحة الإرهاب”، كما أكد أن زيارته إلى الرياض ولقاءه القادة بشأن مكافحة الإرهاب بدأت تظهر نتائجها، موضحًا أن عزل قطر قد يكون بداية النهاية لفظائع الإرهاب.