روسيا تتوقع شراء القاهرة مروحيات “كاتران” لتجهيز “ميسترال”

السبت ٣ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٩:٠٠ صباحاً
روسيا تتوقع شراء القاهرة مروحيات “كاتران” لتجهيز “ميسترال”

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، أن موسكو تتوقع أنها ستفوز في المناقصة على شراء القاهرة مروحيات لسفينتي “ميسترال” المصريتين.

وقال روغوزين، في حديث لوكالة “إنترفاكس”، اليوم الخميس: “نتوقع نتيجة جيدة، لأن هاتين السفينتين تم تصميمهما وفقا للمهمة التقنية لوزارة الدفاع الروسية، وجرى تكييفهما مع مروحياتنا، ولهذا من المنطقي اتخاذ هذا القرار (شراء مصر المروحيات من روسيا)”.

وأشار روغوزين إلى أنه بحث مسألة توريد مروحيات من طراز “كاتران” لسفينتي “ميسترال” خلال محادثاته مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في القاهرة يوم 01/03/2017.

وقال روغوزين: “لا يمكننا الآن الإعلان عن أي نتائج، لأنه لم يتم تحقيقها بعد”.

يذكر أن روسيا وفرنسا أبرمتا، في العام 2011، عقدا تقوم باريس بموجبه ببناء حاملتي مروحيات من طراز “ميسترال” لصالح موسكو بقيمة 1.2 مليار يورو، ونص العقد على أن تتسلم روسيا، في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، الحاملة الأولى، إلا أن العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها في إطار الصفقة.

ولاحقا، اتفقت فرنسا مع مصر على بيعها السفينتين، فسلمتها الأولى منهما، في يونيو/حزيران الماضي، وأطلق اسم “جمال عبد الناصر” عليها، وفي سبتمبر/أيلول، استلمت مصر حاملة المروحيات الثانية التي حملت اسم ” أنور السادات”.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام 2016، توجهت مصر إلى روسيا بطلب تزويد السفينتين بمروحيات من طراز “كا – 52 ك” التي يطلق عليها(كاتران).