هذه إمكانات أخطر أجهزة مراقبة استخباراتية تعاقدت عليها المملكة

الجمعة ١٦ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٤:٢٣ مساءً
هذه إمكانات أخطر أجهزة مراقبة استخباراتية تعاقدت عليها المملكة

كشفت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، عن مواصفات وقدرات أجهزة المراقبة التي تعاقدت عليها المملكة العربية السعودية أخيرًا، بعد توقيعها لاتفاق مع شركة “BAE” البريطانية العملاقة، والمتخصصة في هذا المجال من الصناعات التقنية.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أنَّ تلك الأجهزة المتطورة التي تعاقدت عليها المملكة في الآونة الأخيرة تتيح لها قراءة أي نصوص مشفرة بشكل مبسط، وهو الأمر الذي يوفر أقصى معايير الأمن في متابعة العناصر والتنظيمات الإجرامية والاستخبارات المعادية.

وأبرزت الصحيفة البريطانية تصريحات موظف سابق في معهد “إيتي” لـ “BBC”، والتي أكد خلالها أنَّ “هذه الأجهزة تستطيع اعتراض أي حركة على شبكات الإنترنت، حتى وإن كنت تريد أن تفعل مع مؤسسات بلد كامل”.

وأضاف الموظف السابق في “إيتي”، أنَّ بواسطة أجهزة المراقبة المتطورة يمكن تتبع مواقع الأشخاص المشتبه بهم، على أساس البيانات الخلوية، كما يمكن أن يتم مراقبة الأماكن التي حولهم، فضلًا عن القدرات الكبيرة في التعرف على الأصوات وفك تشفير النصوص المختلفة.

وقال مسؤول سابق في المخابرات التونسية إنَّ “الأجهزة تستطيع -بمجرد إدخال اسم شخص ما- تنشيط أنظمتها بحيث تعرض جميع المواقع والمدونات والشبكات الاجتماعية المتعلقة بذلك المستخدم”.