هكذا ردت السعودية على وساطة الطيران المدني الدولي لإنهاء إغلاق المجال الجوي ضد قطر

الجمعة ١٦ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٤:١٨ مساءً
هكذا ردت السعودية على وساطة الطيران المدني الدولي لإنهاء إغلاق المجال الجوي ضد قطر

كشف مصدر مطلع عن المحادثات التي دارت بين ممثلي المملكة ومسؤولين من جانب وكالة الطيران المدني التابعة للأمم المتحدة “ICAO”، والتي شهدت رد الرياض بشأن تدخل المنظمة الأممية باسم قطر، للدفاع عنها، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية والمجال الجوي الخاص بالمملكة والإمارات والبحرين في وجه الدوحة.

ووفقًا لوكالة أنباء “رويترز” الدولية، فإن وزير النقل سليمان الحمدان رد على تدخل “ICAO”، بطلب من الدوحة في الخلاف الخليجي، مؤكدًا أنَّ “الوضع الراهن يعد خلافًا سياسيًا، وهو ليس من مهام الوكالة الدولية للطيران”.

وقالت “رويترز” إن “الأيام الماضية شهدت اجتماعًا بين الدول التي أغلقت مجالاتها الجوية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، كما شهدت الجلسات رد الحمدان على مساعي الوكالة الدولية، بالتأكيد على أنَّ الأمر أكبر من (Icao)”.

وكانت قطر قد طلبت، من مجلس وكالة الطيران الدولية، حل النزاع باستخدام الآليات المقررة في اتفاقية “شيكاغو”، التي تحكم استخدام المجالات الجوية، وتشرف عليها وكالة الأمم المتحدة.

ولا تفرض “ICAO” قواعد ملزمة، ولكنها تمارس السيطرة من خلال معاییر السلامة والأمن، التي عادة ما تتبعها دولها الأعضاء البالغ عددها 191.