هكذا ساعدت المملكة ترامب على تحقيق أهم بنود برنامجه الانتخابي

الخميس ١ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٤:٠٨ مساءً
هكذا ساعدت المملكة ترامب على تحقيق أهم بنود برنامجه الانتخابي

أكدت صحيفة “نيوز أوبزرفر” البريطانية، أن المملكة العربية السعودية ساعدت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تحقيق أهم بنود برنامجه الانتخابي كرئيس للبيت الأبيض، والذي أعلنه على مدار العام الماضي، والذي يهدف بشكل رئيسي لمكافحة البطالة في المجتمع الأمريكي.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن ترامب سعى منذ اللحظة الأولى لتوليه مهام رئاسة البيت الأبيض، لإبرام الصفقات والاتفاقيات التجارية مع المملكة العربية السعودية، والتي يعي جيداً أهميتها للاقتصاد الأمريكي من ناحية، وللمساهمة في تقليل معدلات البطالة ببلاده، مشيرة إلى أن أهم ما يشغل بال الرئيس الأمريكي هو تجاوز أزمات الولايات المتحدة الاقتصادية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب وجد استقبال الملوك لدى المملكة العربية السعودية، ضمن رحلته الخارجية الأولى كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، والتي شهدت أيضاً محطات أخرى مثل إسرائيل والفاتيكان، مؤكدة أن ترامب بات يحظى بشعبية ضخمة في البلدان العربية وعلى رأسها السعودية.

وسلطت “نيوز أوبزرفر” الضوء على خطة المملكة العربية السعودية لتحقيق أهداف التنوع الاقتصادي ومساعدة ترامب على تحقيق مبادئ برنامجه الانتخابي، في إشارة إلى رؤية 2030 الشاملة، والتي تتضمن بعض المحاور الرئيسية مثل بيع حصة 5% من إجمالي الأسهم لشركة “أرامكو” العملاقة، وطرحها للتداول العالمي في أسواق عالمية، واستثمار عائداتها بمشروعات داخل البلاد وخارجها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الاقتصادي السعودي الشهير إحسان بوحليقة “إذا كان لديك زعيم في البيت الأبيض وإدارة مستعدة لمواصلة تعزيز العلاقات مع المملكة، فإن ذلك سيساعد حتماً كلا الجانبين”.

يذكر أن المملكة وقعت مجموعة من الصفقات في مجالات اقتصادية وعسكرية مع الرئيس الأمريكي إبان زيارته التي استمرت لمدة يومين في المملكة العربية السعودية منذ أسبوعين تقريباً.