واشنطن تكشف موقفها من قطع العلاقات مع قطر

الإثنين ٥ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٣:٥٢ مساءً
واشنطن تكشف موقفها من قطع العلاقات مع قطر

كشفت شبكة “CNN” الأميركية، عن موقف الإدارة في الولايات المتحدة تجاه القرارات التي اتخذتها دول الخليج العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، بقطع العلاقات الدبلوماسية بشكل تام مع دولة قطر، على خلفية دعمها لعناصر وتنظيمات إرهابية على رأسها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة.

واستقبل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، قرار كل من السعودية ومصر الإمارات والبحرين، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، بالتأكيد على ضرورة السعي لتسوية الخلافات بين الدول المعنية، مشددًا على أن الولايات المتحدة مستعدة للقيام بأي دور يوكل لها لرأب الصدع بين كافة الأطراف.

وقال تيلرسون “من المؤكد أننا نشجع الأطراف على الجلوس معاً ومعالجة هذه الخلافات، وإذا كان هناك أي دور يمكننا أن نفعله فسنسخره لمعالجة الأزمة، فإننا نعتقد أنه من المهم أن تبقى دول مجلس التعاون الخليجي موحدة”.

ومن جانبه، قال جيمس ماتيز وزير الدفاع الأميركي، إنه مطمئن لكون الصراع لن يؤثر على المعركة ضد التنظيمات الإرهابية في المنطقة وعلى رأسها “داعش”، ومن ثم فإن التعهد الذي قُطع في الرياض الشهر الماضي، بشأن محاربة العناصر والتنظيمات المتطرفة وتجفيف منابع تمويلها لن يُضار من الصدام الدبلوماسي في مجلس التعاون الخليجي.

وألقى وزير الدفاع الأميركي، باللوم على إيران، وقال إن تصرفات طهران لها تأثير بالغ عن استقرار الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.