النجاحات السياسية والاقتصادية تتوالى.. السعودية تستضيف قمة العشرين 2020

السبت ٨ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٧:١٧ مساءً
النجاحات السياسية والاقتصادية تتوالى.. السعودية تستضيف قمة العشرين 2020

في مؤشر عالمي على الثقة بالمملكة واقتصادها القوي، أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم، عن أن السعودية تستضيف قمة قادة دول العشرين في 2020، لتدير أكبر منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين الدول العظمى وجهات ومنظمات دولية تلعب دورًا محوريًّا في الاقتصاد والتجارة في العالم، وتجتمع سنويًّا في إحدى الدول الأعضاء فيها.

لهذا السبب المملكة عمود قمة العشرين!

واستضافت ألمانيا الخميس الماضي، اجتماعات قمة مجموعة العشرين في مدينة هامبورغ، بمشاركة المملكة، باعتبارها عضوًا فاعلًا في مجموعة العشرين؛ لما تتمتع به من قدرات في قطاعي النفط والاحتياطيات المالية؛ ما يساعد على مد جسور التفاهم بين هذه الدول، ويساعد على دعم الاقتصاد العالمي وتحقيق النمو والاستقرار المالي، فضلًا عن نظرة الاحترام التي تبديها القوى الاقتصادية العالمية لمكانة وثقل المملكة وقدرتها على المساهمة في تعزيز الاقتصاد العالمي، وكذلك سعيها الحثيث من أجل تجاوز العالم من حالة التذبذب التي يعانيها في الوقت الراهن وإخراجه من دائرة التباطؤ الاقتصادي وضعف حركة نمو التجارة العالمية، واستعادة عافية الاقتصاد العالمي.

المملكة في مصاف دول القمة:

وتحتفظ المملكة برصيد تقدير كبير في مجموعة العشرين (G20) التي تشكل دولها ما يقرب من ثلثي سكان العالم، وأكثر من أربعة أخماس الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وثلاثة أرباع التجارة العالمية، وتضم المجموعة إلى جانب المملكة: ألمانيا، وفرنسا، واليابان، والولايات المتحدة الأميركية، وكندا، وإيطاليا، وبريطانيا، وروسيا، والأرجنتين، وأستراليا، وجنوب إفريقيا، والبرازيل، والصين، وكوريا الجنوبية، والهند، وإندونيسيا، والمكسيك، وتركيا، والاتحاد الأوروبي.

وتعكس مشاركة المملكة في القمة مدى ثقة قادة الدول العشرين في القوى الاقتصادية والسياسية للسعودية، والاستقرار الذي تعيشه في ظل اتساع رقعة الاضطراب السياسي والاقتصادي في كثير من الدول.

رؤية المملكة ٢٠٣٠.. وقمة العشرين:

لا شك فإن رؤية المملكة ٢٠٣٠ التي قدمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لها دور إيجابي في اتخاذ هذا القرار؛ لما شملت عليه من خطط واسعة من بينها برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية تستهدف تجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط.

إذ تستهدف “رؤية السعودية” رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وتقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية من المرتبة 49 إلى 25 عالميًّا، ورقم 1 إقليميًّا، وكذلك تستهدف رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من 3.8% إلى المعدل العالمي 5.7%، والانتقال من المركز 25 في مؤشر التنافسية العالمي إلى أحد المراكز الـ10 الأولى.

عوامل ساعدت في اتخاذ القرار:

وفي شأن الاستثمار فإن المستهدف هو رفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة من 600 مليار إلى ما يزيد على 7 تريليونات ريال سعودي.

كما تضمنت الرؤية رفع نسبة المحتوى المحلي في قطاع النفط والغاز من 40% إلى 75%. ومن المستهدف زيادة حجم الاقتصاد السعودي وانتقاله من المرتبة 19 إلى المراتب الـ15 الأولى على مستوى العالم، ورفع نسبة تملك السعوديين للمنازل من 47% إلى نحو 52% بحلول عام 2020، ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%، وزيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي من 20% إلى 35%، وتخفيض معدل البطالة من 11.6% إلى 7%، وكلها عوامل ساهمت بقوة في اتخاذ هذا القرار الهام.

فرحة الانضمام لقمة العشرين:

ومن جهتهم، أشاد الخبراء ونشطاء التواصل باستضافة المملكة للقمة المرتقبة 2020، وأثنوا على دورها الاقتصادي والسياسي أيضًا في محاربة ودحض الإرهاب بدول العالم المختلفة.

وقال سفير جيبوتي وعميد السلك الدبلوماسي في المملكة العربية السعودية، ضياء الدين بامخرمة‏، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “إن نجاح المملكة العربية السعودية في استضافة قمة العشرين في 2020 دليل تأكيد لمكانتها القيادية دوليًّا”، مضيفًا: “نبارك للأشقاء السعوديين هذا المنجز العالمي”.

أما الإعلامي عبدالعزيز المطيري فعبر عن سعادته بذلك من خلال تدشين هاشتاج المملكة تستضيف قمة العشرين عام2020، مضيفًا في تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي: “وحدة وطن.. وحدة ثرى.. وحدة شعوب دام عزك يا وطن وفيك نفتخر. السعودية قمة العشرين”.

ومن جهته، غرّد الصحافي حسن النجراني‏، في هاشتاق #المملكة تستضيف #قمة_العشرين_عام_2020 ، قائلًا: سنحتفل في هذا التاريخ بإنجاز برنامج #التحول_الوطني 2020 أمام قادة العالم في قمة الـ20 #G20″.

وفي سياق متصل، قال بدر الراجحي رجل أعمال، على نبأ استضافة المملكة للقمة 2020: يعني مكانة السعودية قوية لأكبر دول العالم وصفعة قوية للأعداء، وترسيخ مكانة سياسية وأمنية، لسعودية وتعزيز ثقة الأجيال”.