“نقاء” تشيد بمبادرة خفض تصاريح فتح محلات المعسل والشيشة

الجمعة ٧ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١:٣٤ مساءً
“نقاء” تشيد بمبادرة خفض تصاريح فتح محلات المعسل والشيشة

أشادت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين “نقاء”، بالمبادرة  التي أطلقها الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الأستاذ عبدالإله بن محمد الشريف، والتي طالب فيها أمانات المناطق بخفض تصاريح فتح محلات المعسل والشيشة.

وأكّد المدير العام لـ”نقاء”، الأستاذ محمد بن سليمان المعيوف، أنَّ مطالبة أمانات المناطق بخفض تصاريح فتح محلات الشيشة والمعسلات، مطالبة مهمة، ستسهم في تقليل استهلاك تعاطي الدخان، وتشجع المدخنين، لاسيما مرتادي المقاهي، على الإقلاع عن التدخين.

وأشار المعيوف إلى أنَّ “وجود هذه المحلات والتوسع فيها، قد يضرّ بجهود المكافحة، لأنَّ التجربة أثبتت عدم تقيّد هذه المحلات بالاشتراطات التي وضعتها لها البلديات، والتي من أهمها منع دخول من هم دون الـ 18 عامًا”، مشدّدًا على أنَّ “الإخلال بهذا الشرط قد يشجع صغار السن على  التدخين، والذي قد يفضي إلى تعاطيهم ما هو أخطر (المخدرات) نتيجة لاختلاطهم بفئات عمرية أكبر منهم سنًا، وقد يكون بعضهم من متعاطي المخدرات أو المروجين لها”.

وأوضح أنَّ “تحجيم محلات الشيشة والمعسل وانحسارها، واجب وطني لحماية المجتمع من التدخين، وحتى لا تكون تلك المحلات ملاذًا آمنًا لتعاطي الأطفال للتدخين، والذي يعد البوابة الرئيسية للمخدرات”.

وطالب المعيوف، المحلات المصرح لها، بالالتزام بالاشتراطات التي حددتها البلديات، والتي من اهمها منع من صغار السن من دخول تلك المحلات، لافتًا إلى أنَّ “البعض يعتقد أنَّ الشيشة  والمعسل أقل خطورة من التدخين، وهذا أمر يخالف الحقائق العلمية، إذ أكّدت دراسة سعودية أن تدخين رأس واحد من الشيشة لمدة 3 ساعات يعادل 20 سيجارة”.

ودعا المعيوف، في ختام تصريحه، المهتمين بمكافحة التدخين، إلى تكثيف التوعية والبرامج المصاحبة لها، بغية وقاية مجتمعنا من هذه الآفة.