الحصيني يتوقع حالة الطقس بمكة والمدينة والمشاعر من اليوم السابع وحتى يوم العيد

الإثنين ٢٨ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١١:٤٢ صباحاً
الحصيني يتوقع حالة الطقس بمكة والمدينة والمشاعر من اليوم السابع وحتى يوم العيد

توقع عبد العزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ، أن يكون طقس مكة والمشاعر المقدسة بمشيئة الله من اليوم السابع مروراً بيوم التروية وبيوم عرفة وأيام التشريق، حاراً وسط النهار وتميل الأجواء للحرارة أول الليل ثم تميل للاعتدال آخر الليل والرطوبة من ٢٥٪ إلى ٦٠٪‏ وأنصح الحجاج بتجنب أشعة الشمس وسط النهار مع الإكثار من شراب الماء لتجنب ضربات الشمس.

وأضاف “ستكون الحرارة المتوقعة إن شاء الله العظمى ما بين ٤٢ إلى ٤٠ درجة مئوية على المشاعر وسط النهار والصغرى من بين ٣٠ إلى ٢٨ مئوية مع فرصة تشكل السحب بعضها ممطر بأمطار متفاوتة على مرتفعات مكة خاصة الطائف قد تمتد إلى شرق مكة والله أعلم”.

وأضاف الحصيني في تصريح لـ”المواطن” أن أجواء أيام العيد لباقي مناطق المملكة ستكون حارة نهاراً تميل للاعتدال ليلاً، ولطيفة خارج المدن على معظم مناطق المملكة يُستثنى من ذلك المناطق الشمالية حارة نهاراً معتدلة ليلاً ودرجات الحرارة المتوقعة على الرياض حائل والقصيم تتراوح العظمى من ٣٨ إلى ٤٣ مئوية والشرقية من ٣٨ إلى ٤٥ مئوية.

وفي الحدود الشمالية والجوف والمدينة من ٣٨ إلى ٤٤ مئوية وتبوك من ٣٦ إلى ٤٠ مئوية، وأما على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية معتدلة نهاراً تميل للبرودة ليلاً وتتراوح العظمى من ٢٧ إلى ٣٦ مئوية والسواحل من ٣٨ إلى ٤١ مئوية، أما الصغرى من ٢٤ إلى ٣٣ مئوية على معظم المناطق ما عدا المرتفعات الغربية والشمالية الغربية والجنوبية الغربية حيث تتراوح من ١٤ إلى ٢٢ مئوية الصغرى.

وتابع الحصيني: “لله الحمد معظم الرياح المتوقعة أيام عيد الأضحى من خفيفة إلى متوسطة قد تثير بعض الغبار معظمها خفيفة خارج المدن، ولعل الله يصرفها أن شاء الله، كما يُتوقع إن شاء الله أمطار على مرتفعات المدينة النبوية ومكة والباحة وعسير وجازان ونجران وأمطارها متفاوتة من خفيفة إلى غزيرة مع نشاط للرياح مثيرة للأتربة وهي وقتية والله أعلم”.