“المواطن” ترصد الانقسام الجماهيري بعد قرارات لجنة الانضباط!

الإثنين ١٤ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٩:٣٠ مساءً
“المواطن” ترصد الانقسام الجماهيري بعد قرارات لجنة الانضباط!

تباينت ردود الأفعال حيال القرارات التي صدرت اليوم من جانب لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم، الخاصة بأحداث الجولة الأولى من دوري جميل للمحترفين، حيث أكد الكثيرون أن هناك العديد من اللقطات التي كانت تستحق تدخلاً من جانب لجنة الانضباط، وأن لاعب الفيصلي سعيد الربيعي كان يستحق عقوبة أكبر بعد تدخله العنيف مع مهاجم النصر محمد السهلاوي، فيما أشاد آخرون بقرارات اللجنة السريعة، ووصفوها بأنها شجاعة وتدل على تحمل المسؤولية.

وعلق رئيس الشباب السابق محمد النويصر على قرار إيقاف سعيد الربيعي، وقال: “قرار رائع وشجاع وتحمل مسؤولية في أول جولة للجنة الانضباط.. حماية جميع اللاعبين يتطلب جهدًا مضاعفًا رغم أن تقدير اتخاذ القرارات مطروح للنقاش”.

فيما كتب الإعلامي عبدالعزيز الهشبول: “الأعزاء في لجنة الانضباط ترى التدخلات العنيفة والخطيرة أهم من تأخر لاعب أو رفض تصريح.. حماية اللاعبين بقرارات صارمة أهم”.

وانتقد الإعلامي معن القويعي تجاهل عقوبة حارس النصر وليد عبدالله بعد ظهوره في مقطع فيديو واعترافه بضرب لاعب الفيصلي، وقال: “لجنة الانضباط تفشل في أول اختبار وتُهمَّش فيديو اعتراف حارس النصر بضرب لاعب الفيصلي وتهجم شايع شراحيلي وبقية اللاعبين !!! لا جديد”.

وأشار الصحافي تركي الغامدي إلى أن :”قرارات لجنة الانضباط متفاوتة ولوائحها لا تطبق على الجميع وحادثة لاعبي النصر دليل.. لذلك ستثير الشكوك حول اتحاد عزت ونزاهته هو في غنى عنها!”.

هذا وكانت لجنة الانضباط قد أصدرت منذ ساعات عقوبات بحق الأندية المخالفة للوائح المنظمة لدوري جميل للمحترفين 2017-2018، بعد انتهاء الجولة الأولى من عمر البطولة التي يحمل لقبها فريق الهلال.

وجاء العقوبات على النحو التالي:

المخالفة الأولى

حصول ستة من لاعبي فريق نادي الفيحاء على 6 بطاقات صفراء، في المباراة التي أقيمت بين فريقي نادي الهلال ونادي الفيحاء، على ملعب استاد الملك فهد الدولي في الرياض، ضمن بطولة دوري جميل للمحترفين للموسم الرياضي 1438-1439هـ، وفقاً لتقرير حكم المباراة.

القرار

ثبوت مخالفة لاعبي فريق نادي الفيحاء للمادة (55/1) من لائحة الانضباط، وإلزام نادي الفيحاء بدفع غرامة مالية قدرها (10،000) عشرة آلاف ريال لحساب الاتحاد السعودي لكرة القدم.

القرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (139) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

المخالفة الثانية

تأخر فريق نادي الاتفاق في الدخول إلى أرض الملعب في الشوط الثاني من المباراة، الأمر الذي أدى إلى تأخير بدء الشوط الثاني من المباراة لمدة (3) ثلاث دقائق، وذلك في المباراة التي أقيمت في تاريخ 19/11/1438هـ الموافق 11/08/2017م، بين فريقي نادي الاتفاق والنادي الأهلي، على استاد الأمير محمد بن فهد في الدمام ضمن بطولة دوري جميل للموسم الرياضي 1438-1439هـ، وفقاً لتقرير مراقب المباراة.

القرار

ثبوت مخالفة لاعبي فريق نادي الاتفاق للمادة (62) من لائحة الانضباط، وإلزام نادي الاتفاق بدفع غرامة مالية قدرها (10,000) عشرة آلاف ريال لحساب الاتحاد السعودي لكرة القدم.

القرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (139) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

المخالفة الثالثة

تأخر فريق النادي الأهلي في الدخول إلى أرض الملعب في الشوط الثاني من المباراة، الأمر الذي أدى إلى تأخير بدء الشوط الثاني من المباراة لمدة (3) ثلاث دقائق، وذلك في المباراة التي أقيمت في تاريخ 19/11/1438هـ الموافق 11/08/2017م، بين فريقي نادي الاتفاق والنادي الأهلي، على استاد الأمير محمد بن فهد في الدمام ضمن بطولة دوري جميل للموسم الرياضي 1438-1439هـ، وفقاً لتقرير مراقب المباراة.

القرار

ثبوت مخالفة لاعبي فريق النادي الأهلي للمادة (62) من لائحة الانضباط، وإلزام النادي الأهلي بدفع غرامة مالية قدرها (10,000) عشرة آلاف ريال لحساب الاتحاد السعودي لكرة القدم.

القرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (139) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

المخالفة الرابعة

قيام لاعب فريق نادي الفيصلي سعيد عوض الربيعي بارتكاب مخالفة جسيمة، والمتمثلة باللعب العنيف ضد لاعب الفريق المنافس، الأمر الذي أدى إلى قيام حكم المباراة بطرده بالبطاقة الحمراء المباشرة، وذلك في المباراة التي أقيمت في تاريخ 20/11/1438هـ الموافق 12/08/2017م، بين فريقي نادي الفيصلي ونادي النصر على ملعب مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياضية في المجمعة، ضمن بطولة دوري جميل للمحترفين للموسم الرياضي 1438-1439هـ، وفقاً لتقرير حكم المباراة.

القرار

ثبوت مخالفة لاعب فريق نادي الفيصلي سعيد عوض الربيعي للمادة (48/1/2) من لائحة الانضباط، وبالإضافة إلى الإيقاف التلقائي المترتب بموجب المادة (17/3) من اللائحة ذاتها، قررت اللجنة إيقاع العقوبات التالية عليه:

إيقافه مباراة رسمية واحدة في جميع المباريات التي يحق له المشاركة فيها, في جميع المسابقات والبطولات التي تقام على مستوى المملكة والمناطق والمحافظات اعتبارًا من تاريخ صدور هذا القرار.

إلزامه بدفع غرامة مالية قدرها (10,000) عشرة آلاف ريال، لحساب الاتحاد السعودي لكرة القدم.

القرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (139) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.