بالصور.. حكايا مسك2 انطلاقة إبداعية تلهب حماس الشباب بأفكار غير تقليدية

الأربعاء ١٦ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٢:٤٩ مساءً
بالصور.. حكايا مسك2 انطلاقة إبداعية تلهب حماس الشباب بأفكار غير تقليدية

انطلقت أول أمس فعاليات “حكايا مسك 2” الذي تنظمه مؤسسة الأمير محمد بن سلمان مسك الخيرية، حيث شهد أول يوم بالأمس حضوراً لافتاً من مختلف الشرائح، الأطفال والشباب والصغار والكبار والآباء والأمهات وكبار السن أيضا كان لهم نصيب في هذه الفعاليات المتنوعة.

وشهد اليوم الأول العديد من الفعاليات الترفيهية والتثقيفية والندوات والمحاضرات وتفاعل الزوّار مع المنتجات الجديدة والأفكار المبتكرة والرؤى الإبداعية التي تستهدف الارتقاء بالنشء والانطلاق بهم نحو آفاق الإبداع والتطوير.

ما هي حكايا مسك

“حكايا مسك” فعالية سعودية رائدة على مستوى الخليج في رعاية فنون صناعة القصة والسرد كتابةً ورسماً وتحريكاً وإخراجاً، وهي أكبر تجمّع للمبدعين الخليجيين في هذه المجالات، حيث يلتقون في “حكايا مسك” لتبادل الخبرات وتشارك العملية الإبداعية، من خلال ورش العمل ومنصات الإلهام وعرض الـمُنتجات والخدمات الإبداعية. تتجول فعالية “حكايا مسك” بين مُدن المملكة لتوفر أكبر عددٍ من الفُرص التدريبية للمواهب الشابة في أنحاء البلاد ، وتحتضنُ إبداع الشباب في الخليج، في مساحة مفتوحة تلتقي فيها الموهبة بالتجربة، والشغف بالحكايا.

أهم أهداف حكايا مسك
– احتضان المواهب الشابة الـمُبدعة فنياً، ومنحها الفرصة الملائمة للتطوّر.
– تنمية الحقول الإبداعية على مستوى المملكة العربية السعودية بوصفها مجالاً حيوياً مساهماً بقوة في النمو الاقتصادي والتنمية الثقافية والاجتماعية الـمُستهدفة في رؤية 2030.
– تغذية المجالات الإبداعية بالبرامج التدريبية المتخصصة والمتقدمة وبخبرات كبرى الجهات العاملة في فضاء الإبداع القصصي والفني.
– تعزيز روح التواصل الثقافي والإنساني بين المجتمعات وداخل المجتمع الواحد.
– الاحتفاء بالموروث القصصي المحكيّ وبقيمهِ الرفيعة، وفتح قنواتٍ للتواصل بين الشباب وثقافتهم الأصيلة وتنمية اعتزازهم بأنفسهم وجذروهم الثقافية.

تعرف على راوي مسك

تشهد مبادرة هذا اليوم من حكايا مسك فعالية راوي مسك، وهي مبادرة من مؤسسة مسك الخيرية، يتسابق خلالها مجموعة من الموهوبين في تظاهرة خاصة بهذا الفن الأصيل لنيل لقب “راوي مسك” ضمن فعاليات مهرجان “حكايا مسك”. بعد مراحل التصفية الأولية سيتم اختيار عشرة متسابقين للانضمام إلى الورشة التدريبية.

“ملتقى الرواة” تحت إشراف خبراء مختصين لتطوير قصصهم وتجهيزهم للمنافسة أمام الجمهور ولجنة الحكام في آخر يوم على مسرح حكايا.

حكايا المرابطين والمؤلف الصغير

وتشهد الفعاليات أيضا فعالية حكايا المرابطين والمؤلف الصغير، وتشمل حكايا المرابطين، قصصًا وروايات ونوادر حول حكاية الرباط على الثغور ويستمرّ تسجيل “حكايا مسك” لقصص الأبطال المرابطين على الحدّ الجنوبي، الذين سيُضيئون حكايا بحضورهم ورواية حكاياتهم التي يليق بها التخليد في ضمير المجتمع وذاكرة الحكايات.

كما تم تخصيص قسم “المؤلف الصغير” باحتواء زوار المعرض من سنّ 7 سنوات وحتى 14 سنة، وفي هذا القسم يمرّ الزوار الصغار بتجربة كاملة لصناعة القصة المصوّرة بكلّ مراحلها، حتى يخرج الزائر الصغير في النهاية من القسم مصطحباً قصّته مطبوعة وجاهزة للنشر.

 

كما سيستمتع الزوّار طوال الأيام السبعة بمشاهدة مسرحية خاصّة بـ “حكايا مسك” تحكي تراث المملكة والأساطير، وفعالية مصنع حكايا لإنتاج الحكايا من كل فعاليات (كتابة- رسم- إنيميشن- إنتاج)، وكذلك عرض أول لفيلم “بلال”، وعدد من الأفلام السعودية الحصرية مع مقابلات المخرجين والعاملين على خشبة المسرح.

حضور منقطع النظير

يذكر أن اليوم الأول لافتتاح “حكايا مسك2” شهد حضورًا جيدًا تجاوز 13 ألف زائر من مختلف الشرائح، وتفاعل الزوار مع المنتجات الجديدة التي أشعلت حماس الزوار لا سيما الشباب بالأفكار الإبداعية.

ويتوقع أن يرتفع حجم الإقبال على المهرجان الذي يضم فعاليات مثيرة ومتنوعة في الكتابة والإنتاج والرسم و”الإنيميشن” وكذلك مصنع حكايا ، والمؤلف الصغير ، ومسرح حكايا.