بلومبيرغ: السعودية تحقق أولى وعود محمد بن سلمان التاريخية لرؤية 2030

الإثنين ١٤ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٤:٤٢ مساءً
بلومبيرغ: السعودية تحقق أولى وعود محمد بن سلمان التاريخية لرؤية 2030

أثنت شبكة “بلومبيرغ” الأميركية، على إعلان المملكة العربية السعودية عن أرقام موازنتها للمرة الثانية خلال العام الجاري خلال بيان رسمي، حيث أكدت أن تلك الإجراءات تمثل خطوات كبيرة نحو الشفافية التي وعد بها نائب الملك الأمير محمد بن سلمان خلال رؤيته الشاملة 2030.

وأوضحت الشبكة الأميركية في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن نائب يوجه المملكة للسير في طريق الاعتماد على الإيرادات غير النفطية بصورة أكبر، ومن ثم الحد من تأثيرات أسعار البترول العالمية على الاقتصاد السعودي، مشيرة إلى أن تلك الرؤية بدأت تؤتي ثمارها خلال العام الجاري، لاسيما بعد أن انخفض عجز الموازنة إلى 12.4 مليار دولار، إضافة إلى زيادة الشفافية المتعلقة بالبيانات.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبو ظبي التجاري: “ساهمت عوائد النفط المرتفعة في النصف الأول من العام في تقليل الفجوة، كما ساهم تحجيم النفقات في استعادة التعافي المالي للمملكة خلال 2017 مقارنة بالعام الماضي”.

وأشارت “بلومبيرغ” إلى أنه على الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة لتقليل اعتمادها على دخل النفط، ارتفعت حصتها من الإيرادات الإجمالية إلى 62% في الربع الثاني، مقارنة بنسبة 51% في نفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس ارتفاع أسعار النفط.

يأتي ذلك البيان الصادر تنفيذًا لأحد أهم وعود ولي العهد بشأن رؤية 2030، والتي تتعلق بزيادة الشفافية الخاصة ببيانات الحكومة، لاسيما بعد إصدار بيانات مستمرة عن أحوال الموازنة والأوضاع المالية للبلاد.