جراحة الـ 10 ساعات بمجمع الملك عبدالله تنقذ قلب عشرينية

الثلاثاء ١ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٣:١٩ مساءً
جراحة الـ 10 ساعات بمجمع الملك عبدالله تنقذ قلب عشرينية

تمكن فريق جراحة القلب بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة من إنقاذ حياة مريضة تبلغ من العمر 24 عامًا بعد وصولها لقسم الطوارئ بالمجمع بحالة حرجة وأجريت لها على الفور عملية قلب مفتوح طارئة استغرقت 10 ساعات.

وكانت الفتاة تعاني فشلًا حادًا في عضلة القلب ناتجًا عن فشل في الصمام الميترالي حيث تم التعامل مباشرة مع الحالة بتركيب جهاز القلب الصناعي مؤقتاً بقسم الطوارئ لإنقاذ حياة المريضة ومن ثم قام الفريق الطبي بجراحة ناجحة تم خلالها إعادة تبديل الصمام الميترالي ووضع المريضة على جهاز القلب الصناعي ثم تم نقلها للعناية المركزة .

وقد تابع الفريق حالة المريضة منذ دخولها الطورائ إلى أن تم نقلها إلى قسم العناية المركزة على مدى أسبوعين، نجح خلالها الفريق الطبي في فصل جهاز القلب الصناعي عن المريضة بعد أن استعاد قلبها قوته إلى أن تم شفاء المريضة وخروجها من المستشفى بعد أن استقرت حالتها الصحية.

الجدير بالذكر أن مجمع الملك عبدالله الطبي تمكن بدعم ومتابعة مستمرة من المدير التنفيذي للمجمع الدكتور حاتم العمري من تكوين فريق طبي متكامل من جراحين وأطباء القلب والعناية المركزة يستطيع تركيب أجهزة القلب والرئة الصناعية في الحالات الطارئة وعلى مدار الساعة.

كما قام المركز بإجراء أكثر من ٤٠ عملية قلب مفتوح خلال فترة وجيزة، بالإضافة لعمليات الرئة المتنوعة وبنتائج تباهي المراكز المتقدمة على المستوى العالمي بكوادر وأطباء سعوديين على أعلى المستويات.