غدًا.. صرف راتب السنبلة .. يا هلا بالأضحية والعيد

السبت ٢٦ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٩:٤٦ مساءً
غدًا.. صرف راتب السنبلة .. يا هلا بالأضحية والعيد

يترقب الموظفون في المملكة بفارغ الصبر انقضاء ساعات ليل اليوم السبت وبزوغ فجر الأحد؛ لاستلام راتب السنبلة والمقرر صرفه غدًا الأحد، وفقًا لنظام الأبراج الشمسية المعمول به في المملكة حاليًّا في صرف الرواتب.

وكانت مؤسسة النقد قد أعلنت أن موعد صرف راتب السنبلة يوم الأحد الموافق السابع والعشرين من شهر أغسطس 2017 بالميلادي، والذي يوافق الخامس من شهر ذي الحجة 1438 بالهجري.

وكان العديد من المواطنين قد طالبوا بتقديم صرف راتب ذي الحجة للحصول على مساحة زمنية كبيرة قبل عيد الأضحى، لشراء مستلزمات عيد الأضحى، وكذلك إلغاء نظام الأبراج الشمسية، والذي سبب إرباكًا للبعض في طريقة حساب الرواتب.

الجدير بالذكر أن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الجمعة المقبل الموافق 1 سبتمبر 2017 بمشيئة الله تعالى.

وكانت وزارة الخدمة المدنية أوضحت أن المادة الرابعة والمادة السابعة من لائحة الإجازات نظمت إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث تبدأ العطلة ببداية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه (حسب ما نصت عليه المادة الرابعة/ ج من اللائحة)، مشيرة إلى أن ذلك نص عام إلا أن ذات اللائحة لم تغفل حالات وقوع الإجازة بداية ونهاية يوم عمل واحد.

وأشارت الوزارة إلى أنه في هذه الحالة تعامَل الإجازة وفقًا لما نصت عليه المادة السابعة من تلك اللائحة (إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية).

وكانت وزارة المالية، قد اعتمدت قبل عدة شهور آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء، رقم 551 وتاريخ 25/ 12/ 1437هـ، القاضي بأن يتم صرف رواتب موظفي الدولة بما يتفق مع المرسوم الملكي، رقم م/6 وتاريخ 12/ 4/ 1407هـ، وقد تضمن التعميم الذي أصدرته الوزارة، بشأن تعليمات إقفال السنة المالية الحالية، تحديد اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي، موعدًا لتحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للموظفين.