كازاخستان الإسلامية على خطى القارة العجوز في حظر النقاب

الخميس ٣ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١١:٥٢ مساءً
كازاخستان الإسلامية على خطى القارة العجوز في حظر النقاب

أعلن وزير الشؤون الدينية والمجتمع المدني في كازاخستان نورلان إيرميكبايف، عن مناقشة تعديلات على قانون يفرض الحظر على ارتداء الملابس التي تخفي الوجه، وتمنع التعرف على الشخص، في الأماكن العامة من البلاد.

وأوضح إيرميكبايف، خلال مؤتمر صحافي، أنَّ “اقتراح حظر النقاب في البلاد، يناقش بالاعتماد على الخبرة الدولية في هذا المجال، فضلاً عن الاعتبارات الأمنية”.

وأشار إلى أنَّ “الغرض من طرح قانون حظر النقاب، يعود إلى الرغبة في الحفاظ على التقاليد الثقافية والوطنية والأخلاقية”، كاشفًا أنَّ “التعديلات على القانون تأتي بناء على مطالبات من منظمات المجتمع الدولي في البلاد”.

وبيّن أنَّ “الناس الذين يرتدون هذه الملابس، يتعمدون إظهار الخلاف مع المبادئ والقيم الروحية في مجتمعنا، فضلاً عن تأثيرهم السلبي على الآخرين”.

 

القارة العجوز أقرّته لدواع أمنية:

وأصدرت العديد من الدول الأوروبية، تشريعات لحظر ارتداء النقاب، ومن بينها:

  • ألمانيا
  • النمسا
  • بلغاريا.
  • بلجيكا
  • هولندا

وتستفتي سويسرا شعبها على حظر النقاب، بعدما حظر بالفعل منذ العام 2012 في فرنسا، على الرغم من الجدل واسع النطاق، في شأن حقوق الإنسان.

 

خمس دول أفريقية تسبق:

وتعتزم السنغال، الانضمام إلى المجموعة الأفريقية التي حظرت ارتداء النقاب، لدواع أمنية، إذ تقول السلطات السنغالية إن الألبسة الفضفاضة تسهل إخفاء المتفجرات التي يستخدمها الجهاديون.

وسبقتها إلى هذا القرار، تشاد والكاميرون، بعدما تعرضت إلى هجمات انتحارية ربطت بحركة “بوكو حرام” النيجيرية، التي يرتدي منفذو عملياتها أحيانًا النقاب لتسهيل دخولهم إلى الأماكن المزدحمة.

وحذت كل من الكونغو برازافيل والغابون حذو تشاد، وذلك بعد وقوع هجوم انتحاري في الكاميرون فجرت امرأتان ترتديان النقاب نفسيهما في بلدة فوتوكول القريبة من الحدود مع نيجيريا. وقتل في ذلك الهجوم 13 شخصًا.