هيئة الصحافيين تستضيف دورتي تقديم وإعداد البرامج التلفزيونية

الإثنين ٧ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٤:٢٨ مساءً
هيئة الصحافيين تستضيف دورتي تقديم وإعداد البرامج التلفزيونية

نظمت أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي، بالتعاون مع هيئة الصحافيين السعوديين، دورتين تدريبيتين في مقر الهيئة في الرياض، في مجالي تقديم وإعداد البرامج التلفزيونية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة هيئة الصحافيين السعوديين، خالد المالك، أنَّ تنظيم الدورتين يأتي تفعيلاً لمذكرة التفاهم والشراكة التي تم توقيعها -مؤخرًا- بين الهيئة والأكاديميّة، لتنمية قطاع الإعلام في المملكة وتطوير قدرات الإعلاميين والإعلاميّات الشباب ورفد قطاع الإعلام بدماء جديدة، وتأهيل كوادر وطنيّة سعوديّة لشغل المواقع في مجالات الإعلام المختلفة، عن طريق التعاون بين الجانبين في مجالات التعليم والتدريب المتخصص.

وقد قدم دورة تقديم البرامج التلفزيونية المذيع عادل أبو حيمد واستمرت أربعة أيام، وهدفت إلى إعداد كوادر إعلامية في مجال التقديم البرامجي والإخباري التلفزيوني تمتلك إلى جانب الموهبة المهارات الفنية والمعرفة العلمية لخوض العمل في مجال الإعلام المرئي، بجانب التعرف على صفات المذيع ومقدم البرامج ومؤهلاته، وأدوات المذيع ومهاراته، واكتساب مهارة فن إجراء الحوار وإدارته، وكسر حاجز الرهبة في التعامل مع الوسيط الإعلامي من مايكروفون وكاميرا.

كما استضافت الهيئة دورة إعداد البرامج التلفزيونية على مدى أربعة أيام، وهدفت إلى تعريف المتدربين على أنواع البرامج التلفزيونية، وكيفية اختيار الأفكار الناجحة، وكتابة سيناريو البرنامج واختيار ضيوفه، والتعرف على متطلبات البرامج التلفزيونية الفنية والمهنية والعمل بتناغم مع فريق العمل.

كما سعت الدورة إلى إكساب المتدربين مهارات البحث والوصول إلى المعلومات وتوفير عناصر الجذب والتشويق للبرنامج التلفزيوني، فضلاً عن سبل مواجهة المواقف الصعبة والطارئة، والتعامل مع ميول واتجاهات الجمهور المستهدف.