3 شركات بينهم سوفت بنك.. من يستحوذ على أوبر جاذبة الاستثمارات؟

الإثنين ١٤ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١٠:٠٩ مساءً
3 شركات بينهم سوفت بنك.. من يستحوذ على أوبر جاذبة الاستثمارات؟

3 شكات تسعى للاستحواذ على شركة أوبر العالمية للنقل، لتكون سببًا في رفع سقف التوقعات بالنسبة إلى خبراء الاقتصاد بخصوص قيمة الشركة الأشهر عالميًّا، لتصل إلى 11 مليار دولار، وذلك على الرغم من الظروف غير المستقرة التي تمر بها الشركة العالمية للنقل بعد استقالة ترافيس كالانيك، مديرها التنفيذي، ولكن يبدو أن أوبر حتى في الحالة الضبابية قادرة على جذب المزيد من المستثمرين.

وعروض الاستحواذ هي أولية، وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، قرر مجلس إدارة أوبر الاستمرار في دراسة العرض المقدم من تحالف يقوده المستثمر في الشركة “شيرفين بيشيفار”، والذي يهدف لشراء جزء من حصة المستثمرين الحاليين.

وكان صوت المجلس في وقت سابق على استئناف المحادثات بشأن المقترح المقدم من “Dragoneer Investment Group” لشراء جزء من حصة المساهمين.

وعلى الرغم مما تواجهه الشركة من مشاكل في سدة القيادة، فإنها لا تزال تشكل استثمارًا جذابًا، وتشهد نموًّا متسارعًا في أنشطتها في مجال خدمات نقل الركاب عالميًّا.

ورأى البعض في الشركة أن بيع الأسهم في الوقت الراهن قد يعطي دفعًا قويًّا للشركة في تأمين أرباح ضخمة، وفي المقابل يرى آخرين أن تلك خطوة تصب في خانة إلحاق الضرر بشكل متعمد بالشركة.

ويتصدر “سوفت بنك” قائمة المهتمين بشراء حصة ضخمة في “أوبر”، وظهرت مؤخرًا نقاشات جدية في هذا الإطار من قبل الرئيس التنفيذي لشركة “سوفت بنك” ماسايوشي سون.

وبالنسبة إلى العرض الثاني، فهو مقدم من المستثمر “شيرفين بيشيفار”، حيث يخطط لشراء 75% من الأسهم المملوكة من قبل “Benchmark” أحد أكبر المستثمرين في “أوبر”، كشرط أساسي للاستحواذ.