اكتشاف عقار جديد لعلاج اللوكيميا الحادة

السبت ٢ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:٠٢ مساءً
اكتشاف عقار جديد لعلاج اللوكيميا الحادة

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA أمس الجمعة على عقار جديد لعلاج سرطان الدم النخاعي الحاد لتعيد الترخيص بعد سحبه من الأسواق في عام 2010، ويطلق على العقار اسم Mylotarg ويحتوي على المادة الفعالة (gemtuzumab ozogamicin).

وتم السماح بالدواء لعلاج بالغين جرى تشخيص حالاتهم حديثًا بالإصابة بسرطان الدم النخاعي (لوكيميا) والأورام التي تنتج الأجسام المضادة (C.D 33) وكذلك المرضى من عمر عامين أو أكبر الذين تعرضوا لانتكاسة أو لم يستجيبوا للعلاج.

وقالت الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير إن العقار الجديد يحتوي على تحذير لأنه قد يسبب تلفًا كبيرًا أو قاتلاً للكبد بما في ذلك انسداد أوردة الكبد.

وكان العقار حصل على موافقة سريعة كعلاج للبالغين المصابين باللوكيميا وتعرضوا لانتكاسة ولكن تم سحبه طواعية من الأسواق بعد أن فشلت أبحاث لاحقة في تأكيد مزاياه العلاجية وبعد مخاوف بشأن السلامة بعد حدوث عدد كبير من الوفيات.

وقالت الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير في موافقتها أمس الجمعة إنها أوصت بجرعة أقل وجدول مختلف لتوقيت تناول الدواء ووصفه لمرضى جرى تشخيص حالاتهم حديثًا.

وقالت فايزر إنه من المتوقع أن تبلغ تكلفة الدورة الواحدة من العلاج 24600 دولار. ومن المعتقد أن عقار مايلوتراج يعمل على نقل العامل المضاد للأورام إلى خلايا سرطان الدم النخاعي التي تنتج الأجسام المضادة مما يمنع نمو خلايا سرطانية ويؤدي إلى موت الخلية.