الصين تتحدى ناسا.. محرك لإرسال البشر للمريخ خلال 10 أسابيع!

الإثنين ١١ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٢٠ مساءً
الصين تتحدى ناسا.. محرك لإرسال البشر للمريخ خلال 10 أسابيع!

نشر موقع CCTV الصيني، فيديو يزعم نجاح العلماء الصينيين في تصميم نموذج أولي من المحرك الخالي من الوقود، الذي يطلق عليه اسم EmDrive، والقادر على إرسال البشر إلى كوكب المريخ في غضون 10 أسابيع فقط دون الحاجة إلى الوقود، والذي تحاول ناسا تطويره منذ سنوات، ولم تتمكن حتى الآن من الوصول إلى نسخة قادرة على العمل بكفاءة.

ووفقًا للموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية نشر موقع CCTV الفيديو تحت اسم “إم درايف الصيني من قبل الدكتور تشن يوي، بالأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء”، ويزعم الموقع تطوير العلماء الصينيين للمحرك، وإرساله قريبًا إلى الفضاء، على الرغم من أنه لا يذكر أي جوانب تقنية للجهاز.

ولا يحتاج المحرك على الوقود، وبدلًا من ذلك، يقوم بطرد الموجات الصغرى التي توفرها الطاقة الشمسية في حاوية مغلقة، ومع عدم وجود وقود لإخراجه، يقوم EmDrive بانتهاك قانون نيوتن الثالث، الذي ينص على أن لكل فعل رد فعل متساوٍ ومعاكس.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تزعم فيها الصين تطوير المحرك EmDrive؛ ففي ديسمبر، أكد باحثون من الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء أن الحكومة كانت تمول الأبحاث في مجال التكنولوجيا منذ عام 2010، وادعوا اختبار جهاز في مدار أرضي منخفض.

وفي نوفمبر، قالت مصادر مجهولة الهوية لموقع ibtimes البريطاني: إن الاختبارات على المحرك EmDrive كانت جارية على متن تيانجونج-2.

وأكد الدكتور تشن يوي، رئيس قسم اتصال الأقمار الصناعية في “كاست”، أن المؤسسات البحثية الوطنية في السنوات الأخيرة استطاعت إجراء سلسلة من الاختبارات على المدى الطويل، على EmDrive.