الكشافة ​ ​تُرشد أكثر من 73 ألف حاج تائه في يوم عيد​ الأضحى

الأحد ٣ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٠٠ صباحاً
الكشافة ​ ​تُرشد أكثر من 73 ألف حاج تائه في يوم عيد​ الأضحى

أرشد الكشافة العاملون في معسكرات الخدمة العامة التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية يوم عيد الاضحى 73718 حجاج تائهين من مختلف الجنسيات، حيث تم إيصال 8215 إلى مقار حملاتهم, فيما تم إرشاد 65503 بالتوجيه والشرح فيما يعرف بالإرشاد المتجول على الخرائط الإرشادية التي أصدرتها الجمعية، وبلغ عدد الطلعات التي قام بها أفراد الكشافة 6362 طلعة.

يشار إلى أن الجمعية جندت لمهمة الإرشاد فقط في ذلك اليوم ما يقارب 1200 كشاف وجوال وقائد عملوا في تسعة مراكز إرشاد بمشعر منى إضافة إلى نقاط الإرشاد المتجول عبر آلية دقيقة من حيث التناوب أو التسجيل الالكتروني .
ويتبع الكشافة آلية محددة في عملية الإرشاد حيث تتم بداية تسجيل بيانات الحاج التائه المدونة على المعصم ومن ثم تسجل في الحاسب الآلي وتتحدد بعد ذلك المؤسسة التي يتبعها فيصطحبه احد الكشافة أو الجوالة الذي يحمل معه الدليل الإرشادي والخريطة الإرشادية للمشعر حتى يتم إيصاله ، وتسخر الجمعية كثيراً من الأجهزة الالكترونية في أعمال الإرشاد ومن بينها الأجهزة الذكية .
وأوضح المشرف العام على معسكرات الخدمة بالمملكة الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد بأن الكشافة تستخدم الخرائط الارشادية التي اصدرتها الجمعية والبالغة اكثر من مليون خريطة وقامت بتوزيعها على الحجاج بالإضافة الى التطبيق الالكتروني للخريطة ، ووجودها بمقاسات كبيرة في لوحات وأماكن عدة بمشعر منى .