انخفاض حدة “إعصار إرما” والعشوائية تسيطر على النازحين وتوقعات بمزيد من الضحايا

الإثنين ١١ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١٢:٣٨ مساءً
انخفاض حدة “إعصار إرما” والعشوائية تسيطر على النازحين وتوقعات بمزيد من الضحايا

بعد أن وصلت إلى أقصى مستوياتها على مدار أمس الأحد، انخفضت شدة إعصار إرما الذي ضرب ولاية فلوريدا الأمريكية خلال الساعات الماضية، وتسبب في حالة طوارئ يعتبرها البعض واحدة من أكثر الظواهر الطبيعية صعوبة.

انخفاض حدة إرما

ووفقاً لأحدث الأنباء للتغطية الحية للإعصار في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الحالة الجوية قد بدأت في الاستقرار والاتجاه نحو النوع الأول من درجات الأعاصير، بسرعة تقل عن 100 ميل في الساعة، وذلك بعد أن وصلت إلى ذروتها في المستوى الرابع على مدار اليوم بالأمس.

ويتجه إعصار إرما في الوقت الخالي إلى تامبا، غير أن تحذيرات مسؤولي ولاية فلوريدا لا تزال مستمرة بشأن المخاطر التي قد تصاحب العواصف الجوية على مدار الأيام المقبلة، رغم انخفاض مستواه بشكل واضح.

معاناة النازحين

بدا من الواضح أن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم لا يزالوا يواجهون محنة واضحة في الملاجئ بفلوريدا، فبعد أمر ما يزيد عن 7 مليون شخص بالإخلاء، خرج سيناتور فلوريدا ماركو روبيو ليؤكد خلال مقابلة تلفزيونية: “أنه لا يمكنك الاختباء من الماء. هذا هو أكبر مخاوفنا”.

وأشارت صحيفة “الجارديان” البريطانية، نقلاً عن مصادرها المطلعة في فلوريدا، إلى أن حالات النزوح شهدت مشكلات وعشوائية واضحة خلال الساعات التي سبقت الإعصار، بحيث فقد أكثر من 320 ألف القدر على الوصول إلى آماكن وملاذات آمنة من المياه، لا سيما في الساعات الأولى من بدء العاصفة، وهو ما يرجح زيادة أعداد القتلى عن الأرقام المعلنة حتى الآن، والتي بلغ عددها 25 شخصاً.

شلل الحركة

بفعل الرياح الشديدة سقطت الأشجار وبعض الأعمدة وأجزاء من البيوت في الشوارع الرئيسية، وهو ما أدى إلى تعطل وشلل تام في الحركة المرورية ببعض الشوارع والميادين، لا سيما مع منتصف اليوم.

وساهم الشلل المروري في بعض أنحاء الولاية القريبة من الشاطئ، في صعوبات بالغة في انتقال الأفراد الذين يبحثوا عن مأوى، ما أدى إلى عشوائية كبيرة على مستوى الانتقال من مكان إلى آخر.

تعطل الكهرباء

شهدت الولاية الأمريكية بالأمس تعطل شبه كامل للتيار الكهربائي، متأثراً بتوقف المفاعلات ومحطات التوليد بمختلف أنحاء الولاية، لا سيما وأن الأجزاء المتضررة من فلوريدا كانت تتحكم في توصيل التيار الكهربائي إلى ما يقرب من نصف المنشآت والمنازل في الولاية الأمريكية.

واستمر انقطاع الكهرباء لأكثر من 4 دقائق في معظم أنحاء الولاية، إلا أن بمجرد انخفاض شدة إعصار إرما، سارعت السلطات بإصلاح الأعطال وإعادة التيار مجدداً إلى البيوت.