تطوير خطط مكافحة الآفات ترفع مستوى الإصحاح البيئي خلال موسم الحج

الأحد ٣ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:١١ مساءً
تطوير خطط مكافحة الآفات ترفع مستوى الإصحاح البيئي خلال موسم الحج

أكد وكيل وزير الشؤون البلدية والقروية للشؤون البلدية المهندس إبراهيم الجهيمي أن ارتفاع مستوى الإصحاح البيئي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1438هـ أدت إلى انخفاض كثافة آفات الصحة العامة (البعوض والذباب)، التي سجلت أدنى مستوياتها خلال العشر سنوات الماضية وذلك نتيجة الجهود المبذولة التي سخرت خلال حج هذا العام.
وأرجع ذلك إلى استعداد الوزارة المبكر في تطوير خطط المكافحة المتكاملة التي انتهجتها، بمشاركة أمانة العاصمة المقدسة بتكليف 621 فردًا من مختص وفني ومشرف وعمالة مدربة مزودة بـ 161 سيارة ومعدة.
وأشار المهندس الجهيمي إلى دور مختبر الصحة العامة لأمانة العاصمة المقدسة في تصنيف الآفات لتحديد البؤر النشطة لزيادة التركيز عليها وقياس الكثافات وتحديد المبيد المستخدم تم تطبيق هذه الخطة، التي أسهمت في خفض كثافات البعوض والذباب لهذا العام رغم هطول الأمطار في الفترة الماضية، التي كونت تجمعات مائية قامت فرق الأمانة بالتعامل معها ومعالجتها أولاً بأول.
ولفت الانتباه إلى أن الوزارة خصصت لتنفيذ هذه الخطط 371 جهازاً ومعدة، و 283 مصيداً لتنفيذ خطط الإصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة، حيث تم رصد 6628 بؤرة، فيما بلغ عدد المواقع التي تمت تغطيتها واستكشافها 25376 موقعاً، وذلك من خلال استخدام 38.6 كيلو جرام من المبيدات و 38 كيلو جراماً من الطعوم التي تستخدم لمكافحة الآفات.