خبراء لـ”المواطن”: إرهابيو سيناء يتلقون دعمًا استخباراتيًّا وماديًّا غير محدود

الأربعاء ١٣ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١:١٨ صباحاً
خبراء لـ”المواطن”: إرهابيو سيناء يتلقون دعمًا استخباراتيًّا وماديًّا غير محدود

علق خبراء عسكريون على استشهاد 18 من رجال الشرطة المصرية وإصابة 5 آخرين؛ جراء عملية إرهابية بعبوات ناسفة استهدفت قافلة أمنية بمدينة العريش بشمال سيناء، مؤكدين أن الإرهابيين في سيناء يتلقون دعمًا ضخمًا استخباراتيًّا وماديًّا.

سببان لزيادة العمليات الإرهابية:

وقال الخبير الأمني عبدالرافع درويش في تصريحات إلى “المواطن”: إن القاعدة الإستراتيجية للإرهابيين في هذه الفترة هي زيادة عدد العمليات الإرهابية؛ لسببين: أولهما خسائرهم الكثيرة في الآونة الأخيرة وآخرها الإطاحة بخلية إرهابية في حلوان، والسبب الثاني هو قرب الانتخابات الرئاسية في مصر، ومحاولة الإرهابيين تهديدها بإحداث خسائر بشرية ومادية تثير نقمة المواطنين وتنشر الإحباط، ومن ثم اتهام الحكومة بالتقصير.

وأكد “درويش” أن الإرهابيين نبتة شيطانية يخرجون من تحت الأرض، وأحدثوا نقلة نوعية في عملياتهم الإرهابية نتيجة تلقيهم دعمًا ماديًّا واستخباراتيًّا ضخمًا من التنظيم الدولي للإخوان، ومن دول تركيا وقطر وأيضًا إيران التي تسعى لإحداث تدهور في مصر، نتيجة وقوف الجيش المصري إلى جانب دول الخليج “السعودية والإمارات والبحرين والكويت”.

لا توجد مدة محددة للتطهير:

وبسؤاله عن توقعه للمدة التي تحتاجها القوات المصرية لتطهير سيناء من الإرهابيين، أكد أنه لا توجد مدة محددة لذلك؛ نظرًا لعدم محاربة جيوش ظاهرة ومباشرة، بل أشخاص متخفين ومدربين تدريبًا عاليًا، إضافة لخنق داعش في العراق وسوريا، بما دفع كثيرًا من إرهابيي التنظيم للتوجه إلى سيناء، معقبًا أن حروب الإرهاب ذات طبيعة خاصة، وأنه ضرب ولا يزال يضرب دولًا عظمى رغم إمكانياتها التكنولوجية والعسكرية الهائلة.

وقال الخبير الأمني فؤاد علام: إن “العملية الإرهابية تأتي في إطار المخطط الذي يتم تنفيذه من قبل مجموعة إرهابية نقلوا مسرح العمليات إلى منطقة أخرى كانت مؤمنة، ولكن بعض الأفراد من رجال الشرطة قدروا يتعاملوا مع الإرهابيين وأسقطوا منهم قتلى”.

متفجرات نادرة:

وأكد علام أن نوعيات المتفجرة التي يستخدمها الإرهابيون نادرة جدًّا مثل مادة الـ c4 الخطيرة جدًّا، موضحًا أنها غير موجودة إلا في أميركا وإسرائيل، بما يشير إلى دعم دولي لهذه التنظيمات على مستوى كبير، كما أن كل المؤشرات تدل إلى أن قطر ضالعة في دعم الإرهاب، وأن تركيا تأوي عناصر إرهابية وتوفر لهم قنوات فضائية.

تهجير لمدة 6 أشهر:

وأضاف: “بالنسبة لسيناء أرى ضرورة تهجير أهلها بالكامل لمدة 6 أشهر على الأقل للقضاء على العناصر الإرهابية، وتدمير المخابئ والأنفاق ومخازن الأسلحة التي خزنوها بالمنطقة، وغير ذلك سيجعل حرب الإرهاب يطول في سيناء”.