شاهد.. الدول الأربع تعري تنظيم الحمدين: دعمتم الإرهاب وسفكتم الدماء وستندمون قريبًا

الثلاثاء ١٢ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٩:٣١ مساءً
شاهد.. الدول الأربع تعري تنظيم الحمدين: دعمتم الإرهاب وسفكتم الدماء وستندمون قريبًا

رفض مندوبو الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب ما وصفوه بـ”مهاترات” مندوب “تنظيم الحمدين” القطري لدى الجامعة العربية، والتي هاجم فيها دول الرباعي، مقابل وصفه لإيران بـ”الدولة الشريفة”!.

قطان لقطر: هنيئًا لكم إيران

وقال السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، سفير المملكة لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية: أرفض الخروج من هذه القاعة قبل الرد على ما سيق من مندوب قطر في الجامعة العربية، معقبًا: “يقول مندوب قطر: إن إيران دولة شريفة! والله هذه أضحوكة! إيران التي تتآمر على دول الخليج.. التي لها شبكات جاسوسية في البحرين والكويت أصبحت دولة شريفة.. التي تحرق سفارة السعودية.. هذا هو المنهج القطري الذي دأبت عليه”.

وأضاف: “نحن لا نريد لأي أحد أن يتعاطف معنا لأجل أي شيء، وقادرون أن نعتمد على أنفسنا، هنيئًا لكم بإيران، وإن شاء الله عما قريب سوف تندمون على ذلك”.

ورد السفير أحمد قطان، على مزاعم سعي المملكة لتغيير نظام الحكم في الدوحة، بأن المملكة لم ولن تلجأ للأسلوب الرخيص الذي تتبعه قطر.

مصر: تصريحات قطر مهاترة

وشن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، هجومًا حادًّا على مندوب “تنظيم الحمدين” بسبب اتهامه لدول الرباعي العربي بالمقاطعة، قائلًا: إن كلمة مندوب قطر نالت من بعض أعضاء الجامعة سلبًا، وبالتالي من حقنا استخدام حقنا في الرد، وهذه ليست كلمة عامة، ولكنه حق الرد على ما أتى من “مهاترة” وتخرج عن إطار جدول الأعمال.

وأضاف: “هذه مهاترات وكلمات غير ملائمة وفي عبارات متدنية، ونعلم التاريخ القطري في دعم الإرهاب وما تم توفيره من أسلحة وأموال لعناصر متطرفة في ليبيا وسوريا واليمن وداخل مصر، وأدت إلى استشهاد العديد من أبناء مصر”.

وتابع: “هذه الحقوق لن تضيع، وسوف نستمر في الحفاظ على مصالحنا والدفاع عن أبنائنا واتخاذ الإجراءات التي تكفلها لنا كل القوانين الدولية والسيادة التي نتمتع بها.. ونحن شعوب لنا رصيد من التاريخ ونتكلم عن حقائق ونتصرف بمسؤولية، ولا نقبل ما قاله مندوب قطر، وهذا كلام خارج لا يجب أن يثار”.

قرقاش: الدوحة تأوي 59 إرهابيًّا من المطلوبين دوليًّا

أما وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، فأكد أن “تنظيم الحمدين” يأوي 59 إرهابيًّا من المطلوبين دوليًّا، داعيًا التنظيم لأن يكون عنصر بناء وليس هدم الدول العربية، موضحًا أن “ممارسة السيادة كما يتحدث التنظيم لا تعني تقويض استقرار باقي الدول، ويتم استخدام المتطرفين لضرب استقرار المنطقة”.

وشدد على ضرورة تغيير توجه تنظيم الحمدين الداعم للإرهاب، مضيفًا: “قطر تحتاج إلى مراجعة حقيقة، والذي يمثل الحل الحقيقي هو المراجعة الداخلية لتوجهاتها، التي أضرت بنا جميعًا، ولا يكون الأمر مجرد الجلوس على طاولة”.

البحرين تفضح قطر:

واستنكر مندوب مملكة البحرين التدخل القطري في الشؤون الداخلية للبحرين، قائلًا: “عندنا مكالمات من ناس مخابرات يدعمون التوجه لعدم الاستقرار في البحرين ويدعمون التوجه لقلب الأنظمة في البحرين، وهذا كان من خلال اتصالات متواترة”.