قصر العمل في استخراج التأشيرات السياحية على السعوديين بجدة

الخميس ١٤ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:٠١ مساءً
قصر العمل في استخراج التأشيرات السياحية على السعوديين بجدة

قصرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة مكة المكرمة ممثلة في فرع جدة العمل في المنشآت والأفراد الذين يقومون بتقديم خدمات استخراج التأشيرات السياحية على السعوديين فقط.

واشترطت الهيئة استقبال صاحب الطلب أو مواطن يمثله بوكالة شرعية أو مكتب مرخص من الهيئة على أن يكون المندوب سعودياً بتفويض من وكالة السفر والسياحة ويكون مصدقاً من الغرفة التجارية.

وقررت سياحة جدة إيقاف التعامل مع غير المرخصين من الهيئة ممن يقدمون خدمات تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات السياحية أو الطبية أو التعليمية أو غيرها والتعامل مع المرخصين فقط، إضافة إلى إصدار نسخة مترجمة باللغة العربية للموقع بشكل كامل وطرح أمثلة للاستمارات بالعربية وتوضيح طلبات السفارات باللغة العربية وآليات الحجز المطلوبة والمبالغ المادية.

أوضح ذلك مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأستاذ محمد بن عبدالله العمري، مبيناً أن هذه الإجراءات التي أقرتها الهيئة جاءت تجاوباً وتفاعلاً من الهيئة لما وردها من ملاحظات من المواطنين على المنشآت أو الأفراد بتقديم خدمات استخراج التأشيرات السياحية، إضافة إلى متابعتها المستمرة وجولاتها التفتيشية الميدانية لكل الأنشطة التي تقع تحت مسؤوليتها.

وأضاف العمري أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تصدر تراخيص لوكالات السفر والسياحة بفئتي “أ” و “د” مخولة لتقديم خدمات تسهيل إجراءات إصدار تأشيرات الدخول من السفارات والقنصليات والممثليات للدول الأجنبية المعتمدة بالمملكة للمواطنين والمقيمين وفقاً لاشتراطات كل دولة، وذلك بواسطة تعبئة الاستمارات وتوفير متطلبات إصدار التأشيرة من المستندات اللازمة.

وأهاب العمري في ختام حديثه بالجميع بضرورة التعامل مع المكاتب المرخصة وذلك حفاظاً على حقوق المواطنين والمقيمين وبياناتهم من الاستغلال، كما شدد على أن الهيئة ستقوم باتخاذ الإجراءات النظامية في حال عدم تجاوب مكاتب استخراج التأشيرات والتي لم تتقدم بطلب الترخيص من الهيئة، حيث ينتظر تلك المكاتب عدد من الإجراءات الصارمة وتطبيق العقوبات المنصوص عليها في النظام.