هكذا تم إنقاذ حياة طفلة في اللحظات الأخيرة بجدة

الأربعاء ١٣ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٣١ مساءً
هكذا تم إنقاذ حياة طفلة في اللحظات الأخيرة بجدة

نجح فريق طبي بمستشفى شرق جدة، مؤخرًا، في إجراء عملية جراحية في الدماغ لطفلة سعودية عمرها ثلاث سنوات، كانت تعاني من صداع مفاجئ وتغيرات بدرجة الوعي وحالات القيء المتكررة .

وبعد معاناتها في مركز طبي بجدة وفشل قبول الحالة في مراكز طبية أخرى ورفض إجراء عمل جراحي بسبب خطورته ونتائجه السيئة حسب المضاعفات المتوقعة، أنقذ مستشفى جدة حياتها.

وكان فحص الرنين المغناطيسي للدماغ بالصبغة قد أظهر وجود خراج دماغي عميق بالفص الدماغي الأيسر يلتصق بأجواف الدماغ الجانبية ووجود وذمة دماغية شديدة حوله.

وعلى الفور تم قبول حالة الطفلة في قسم العناية المركزة للأطفال وتم التنسيق مع فريق التخدير للتدخل الجراحي وأخذ الاحتياطات اللازمة حيث تم تخدير الطفلة باستخدام المنظار الليفي البصري، وإجراء عمل جراحي بمدخل جانبي للجمجمة، حيث تم فتح الأم الجافية فوق الخراج الدماغي تماماً وتم كشف وتفريغ الصديد من كيس الخراج الضاغط بشكل ملحوظ على الأنسجة العصبية للدماغ والفص الصدغي والجداري الأيسر وباستخدام المجهر الجراحي الطبي المتقدم لجراحة المخ والأعصاب المخصص لهذه العمليات المعقدة والحساسة.

وتم استئصال محفظة الخراج بشكل جزئي دون مضاعفات أو نزيف باستعمال أدوات جراحية من نوعية خاصة لهذه الحالات وأرسلت العينات المستخرجة إلى المختبر المتطور الخاص بالزراعة ودراسة الأنسجة والمجهز بأحدث الأجهزة المتطورة في مستشفى شرق جدة.

وتتمتع المريضة حالياً بصحة جيدة وقادرة على الحركة ومتجاوبة بشكل كامل وشفيت من الصداع تماماً ولله الحمد.