الاستثمار بالمواطنة.. حقائق صادمة عن أسعار الجوازات القوية

الثلاثاء ٣١ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٣١ صباحاً
الاستثمار بالمواطنة.. حقائق صادمة عن أسعار الجوازات القوية

يبحث البريطانيّون اليوم، عن بدائل لجوازات سفرهم، التي تعدُّ من الأقوى في العالم، عبر الاستثمار بالمواطنة، فالمال لا يشتري فقط عطلة رائعة في منطقة البحر الكاريبي، أو جناحًا فندقيًا فاخرًا في مقاطعة كيبيك الكندية، ولكنه قد يشتري لك الإقامة الدائمة أيضًا.

ويسارع البريطانيون، إلى المطالبة بجوازات سفر إيرلندية، بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما غالبية مسافري النخبة من حول العالم، ليس عليهم المعاناة من الوقوف في مراكز الهجرة، وعوضًا عن ذلك، فإنّهم يندرجون في برامج الاستثمار بالمواطنة “CIPs”، حيث الاستثمار في اقتصاد البلد يمكن أن يتيح سهولة الوصول إلى جوازات سفر أكثر قوة.

 

رواد الأعمال هم أكثر الفئات استهدافًا:

وأوضح مؤسس شركة الاستشارات المالية الدولية “أبيكس كابيتال بارتنرز” نوري كاتز، في تصريح إعلامي، أنّه “بشكل عام، برنامج الاستثمار بالمواطنة، يوجه للمواطنين في البلدان التي لديها جوازات سفر بقدرات محدودة للغاية، مثل الصين، وروسيا، ودول الشرق الأوسط”.

وبيّن كاتز أنَّ “غالبية الأفراد الذين يصنعون هذه الاستثمارات، هم من رواد الأعمال، الذين تتراوح القيمة الصافية لمشاريعهم بين مليونين و15 مليون دولار”.

 

الجواز الألماني هو الأكثر رغبة:

من جانبها، رأت شركة “هينلي وشركاه” للاستشارات في مجال المواطنة ومقرها لندن، أنَّ جواز السفر الألماني هو الأكثر رغبة في العالم، وذلك في مؤشر القيود المفروضة على تأشيرات الدخول لعام 2017، بفضل قدراته على دخول 177 بلدًا بلا الحاجة إلى تأشيرة سفر، إذ يتيح الإطار القانوني للأجانب الحصول على جوازات سفر، من خلال تقديم مساهمات مالية كبيرة، عادة في مجال تطوير البنية التحتية، أو السندات الحكومية.

 

تاريخ الاستثمار بالمواطنة:

وبيّنت “CNN”، أنَّ مفهوم الاستثمار بالمواطنة، بدأ في العام 1984، عندما قدمت جزيرتا سانت كيتس ونيفيس، في منطقة البحر الكاريبي، البرنامج. وأصبحت هذه الممارسة، أكثر شيوعًا في العام 2009، عندما بدأت الدولة تسوق بشكل أكبر لفرصها.

وأشارت إلى أنّه “على مر السنوات، شكلّت هذه البرامج معيارًا كبيرًا في البلدان المتقدمة أيضًا مثل الولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة، إضافة على بعض البلدان في أوروبا، إذ إنَّ حوالي 5 آلاف شخص سنويًا يحصلون على أكثر من جنسية واحدة من خلال برنامج الاستثمار بالمواطنة”.

ولفتت إلى أنَّه “عادة، ما يخضع المتقدمون للتقييمات المالية والجنائية الشاملة لضمان الحصول على المال بشكل قانوني قبل موافقة البلدان على منح الإقامة أو الجنسية”، مبرزة أنَّ “برنامج الاستثمار بالمواطنة في الولايات المتحدة هو من بين الأكثر صعوبة، إذ يجب على المتقدمين الالتزام بمتطلبات الإقامة لمدة خمس سنوات قبل تأهيلهم للحصول على الجنسية، وهو أمر غير مضمون”.

 

قيم متفاوتة:

وكشفت أنّه “تتراوح قيمة برامج الاستثمار بالمواطنة بين مائة ألف دولار في جزيرة دومينيكا في البحر الكاريبي، وصولاً إلى مبلغ مليونين و400 ألف دولار في قبرص، إذ إنَّ جواز السفر القبرصي هو الأكثر كلفة لعدد من الأسباب، ومنها الحق في الإقامة في أوروبا، الأمر الذي يتميز بقيمة عالية”.

وأوضحت أنَّه “يُعتبر جواز السفر البرتغالي من بين جوازات السفر المهمة أيضًا، إذ يقدم برنامج التأشيرات الذهبية في البلاد تصريحًا بالإقامة لمدة عامين، ومسارًا سريعًا للمواطنة، يشمل أفراد الأسرة”.

 

الرسوم:

وأشارت “CNN”، إلى أنّه يجب على الراغبين بالإقامة، شراء عقار بقيمة حوالي 419 ألف دولار أو إنشاء عشر وظائف في البلاد، موضحة أنَّ “بلدان مثل أنتيغوا وبربودا، في منطقة البحر الكاريبي، هي أرخص، مع مساهمة قدرها 200 ألف دولار، في صندوق التحول الوطني. ومع ذلك، هناك رسوم إضافية قدرها 50 ألف دولار لأسرة مكونة من أربعة أفراد.

 

أسعار حيازة جوازات السفر في بعض البلدان:

  • جزيرة دومينيكا: قيمة جواز سفر بمائة ألف دولار، يتيح لحامله الدخول إلى 128 بلدًا.
  • أنتيغوا وباربودا: جواز سفر بمائتي ألف دولار، يتيح السفر إلى 130 بلدًا، بما فيها المملكة المتحدة.
  • دولة غرينادا: جواز سفر بمائتي ألف دولار، يتيح السفر إلى 110 بلدان، بما فيها المملكة المتحدة.
  • دولة سانت كيتس ونيفيس: جواز سفر بـ 250 ألف دولار، يتيح الدخول إلى 130 بلدًا.
  • البرتغال: جواز سفر بـ 419 ألف دولار، يتيح الدخول بلا تأشيرة سفر إلى البلدان الأوروبية.
  • الولايات المتحدة: جواز السفر الأميركي بـ 500 ألف دولار، يتيح لحامله العيش في أي ولاية أميركية، فضلاً عن حصوله على إقامة “غرين كارد” والتي تمهد لحصوله على الجنسية.
  • بلغاريا: قيمة جواز السفر 612 ألف دولار، يتيح إمكان الدخول بلا تأشيرة سفر إلى أكثر من 140 بلدًا، كما يتيح الحصول على جواز سفر الاتحاد الأوروبي.
  • كندا: قيمة جواز السفر 640 ألف دولار، يتيح الحصول على رعاية صحية مجانية.
  • قبرص: قيمة جواز السفر مليونين و400 ألف دولار، يتيح الدخول بلا تأشيرة سفر إلى أكثر من 150 بلدًا، إضافة إلى حقوق غير مقيدة للعيش والعمل والدراسة في أي مكان في الاتحاد الأوروبي.
  • المملكة المتحدة: قيمة جواز السفر البريطاني مليونين و600 ألف دولار، يتيح الدخول بلا تأشيرة سفر إلى 170 بلدًا.