الجالية الأردنية بالرياض تتعرف على اشتراك الضمان الاجتماعي ومنافعه ومزاياه

الإثنين ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٥٤ مساءً
الجالية الأردنية بالرياض تتعرف على اشتراك الضمان الاجتماعي ومنافعه ومزاياه

نيابة عن السفير الأردني علي الكايد.. التقى السكرتير الثاني راكان أبو دلهوم، وفد الضمان بالجالية الأردنية في الرياض، وذلك بتنظيم ملتقى النشامى للجالية الأردنية في المملكة.

وقالت رئيس اللجنة الإعلامية السعودية التطوعية لهذا اللقاء، الدكتورة جواهر العبدالعال: إن اللقاء يهدف إلى تعريف الجالية الأردنية بالاشتراك الاختياري بالضمان الاجتماعي وشرح المنافع والمزايا التي يوفرها للمشتركين، بالإضافة إلى التواصل مع الجالية الأردنية بالسعودية والتحاور معهم حول قضايا الضمان المختلفة، شاكرةً لوسائل الإعلام السعودية المختلفة الحضور لهذا الملتقى والتغطية الإعلامية.

وحضر اللقاء سفير الضمان الاجتماعي والناطق الرسمي باسم الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي والوفد المرافق له، كما حضر رئيس ملتقى النشامى للجالية الأردنية في السعودية والمهندس أيمن الرفاعي وعدد من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والصحافة الإلكترونية وعدد كبير من أبناء الجالية الأردنية.

وأدار اللقاء الأستاذ ناصر العساف الذي رحب بالسكرتير الثاني راكان أبو دلهوم وبرئيس الوفد والأعضاء وبمندوبي وسائل الإعلام وبالحضور الكريم، وأكد أن هذا اللقاء هو لتعريفهم بالاشتراك الاختياري بالضمان الاجتماعي، والحوار معهم حول مختلف قضايا الضمان.

كما ألقى السكرتير الثاني بالسفارة الأردنية راكان أبو دلهوم كلمة أكد من خلالها استعداد السفارة لتوفير كافة المتطلبات والتسهيلات لإنجاح المبادرة الوطنية الرائدة، التي تهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية لأبناء الحالية الأردنية وتمكينهم من الاستفادة من المنافع التي يوفرها قانون الضمان الاجتماعي ووضعهم في صورة هذه المبادرات وتذليل الصعاب والعقبات التي تواجههم، موضحًا أن مؤسسة الضمان مؤسسة وطنية وركن مهم في أركان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للأجيال القادمة.

وأكد رئيس الملتقى المهندس أيمن الرفاعي في كلمته أهمية ربط الأجيال الأردنية المغتربة بالوطن من خلال اطلاعهم على التشريعات الوطنية وتعزيز روح الانتماء للوطن، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا إعلاميًّا وتوعويًّا بين المركز الإعلامي بالضمان وملتقى النشامى للجالية الأردنية بالسعودية وحول العالم من خلال النوافذ الإعلامية؛ بهدف نشر كافة المواد التوعوية والحملات الإعلامية الصادرة عن المؤسسة لاطلاع المغتربين الأردنيين عليها.

ثم ألقى سفير الضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي كلمة أوضح فيها أن اهتمام مؤسسة الضمان الاجتماعي بالمغتربين نابع من إيمانها بدورهم في تنمية الاقتصاد الوطني وحقهم في الحماية الاجتماعية والاستفادة من أي تشريعات وطنية توفر لهم الحماية والاستقرار بما فيها حقهم بالضمان الاجتماعي خصوصًا.

وأضاف أن غالبية البلدان لا تشملهم بأنظمتها وتشريعاتها التقاعدية والتأمينية مما يتطلب جهودًا مشتركة من كافة الأطراف لشمولهم بالاشتراك الاختياري وإتاحة فرصة استفادتهم من المنافع التي توفرها الضمان لهم.

وأشار إلى أن الضمان يلعب دورًا اجتماعيًّا واقتصاديًّا حيويًّا من خلال حماية المواطن في حالات تعرضه للمخاطر والعجز والشيخوخة والتعطل عن العمل والوفاة وحوادث العمل، وهو الأكثر فعالية لتوفير أمن الدخل وتجنب الفقر وصمام أمان من الفقر، لافتًا إلى أن عدد المشاركين وصل إلى 75 ألف مشترك، منهم 16 ألف تقدم لأول مرة أو استأنف اشتراكه السابق.

وفي سياق متصل، أوضح مدير مديرية التوعية التأمينية في المركز الإعلامي، علي السنجلاوي، أن خدمات الاشتراك الاختياري من تقديم الطلب وتعديل الزيادة السنوية وإيقاف الاشتراك الاختياري ستصبح فقط إلكترونيًّا من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة كذلك خدمة دفع الاشتراكات مع مطلع العام القادم.

أما علي الختالين، مدير مديرية الإعلام والاتصال في المركز الإعلامي، فتحدث عن شروط استحقاق الرواتب التقاعدية التي يستفيد منها المشترك اختياريًّا، موضحًا أن شروط تقاعد الشيخوخة للمؤمن عليه هي إكماله سن 60 عامًا للرجل و55 عامًا للمرأة على ألا تقل مدة الاشتراك عن 180 اشتراكًا منها 84 اشتراكًا فعليًّا أما التقاعد المبكر للذكر والأنثى في سن 50 عامًا على ألا يكون لهما اشتراكات فعلية لا تقل عن 252 اشتراكًا للرجل و228 اشتراكًا للمرأة، ثم تحدث عن الشروط بإسهاب.

وفي الختام افتتح باب الحوار بين المسؤولين والحضور، ثم تم تكريم أعضاء الوفد واللجنة الإعلامية التطوعية برئاسة الدكتورة جواهر العبدالعال، وتفضل الجميع لتناول طعام العشاء.

وفي لقاء خاص قال السكرتير الثاني راكان أبو دلهوم: إن هذه المناسبة هي جزء من التواصل السفارة مع الجاليات في السعودية وجزء من وظيفتها لجنة تواصل بين المؤسسات الأردنية والسفارة، وهي تحديدًا زيارة وفد سفير الضمان الاجتماعي، وهي مؤسسة أردنية رائدة هدفها دعوة الأردنيين الالتقاء بوفد الضمان والتعريف بالبرامج الإلكترونية ومعرفة الدخل إلكترونيًّا وأهمية اشتراك للمغترب الأردني، حيث من الأهمية الخاصة حرص السفارة على توعية أبناء الجالية بأهمية التوجه للاشتراك في الضمان الاجتماعي بما يؤمن لهم المستقبل الكريم من خلال التأكيد على الثقة العالية للضمان الاجتماعي.

وحول البرامج التي تقوم بها السفارة، شدد على أنها تشهد نشاطًا ملموسًا في الاحتفالات والأحداث الموجهة للجالية، بالإضافة لذلك لدينا مناسبة اليوم العالمي لمكافحة سرطان الثدي، حيث يشارك مركز الحسين للسرطان وبدعم من المستشفى السعودي الألماني للتوعية بسرطان الثدي، وهو جزء من نشاط تقوم به جميع السفارات بهذه المناسبة.

كما تشارك السفارة الأردنية في الفعاليات السعودية المختلفة، وبالتعاون مع ملتقى النشامى سيقام قريبًا أسبوع ثقافي سياحي فني في مركز الملك فهد الثقافي.

وبالنسبة لموسى الصبيحي، مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن، فقال: أطلقنا في المؤسسة مبادرة اسمها (سفير الضمان الاجتماعي) تهدف إلى التواصل مع المغتربين الأردنيين المقيمين خارج الأردن بكل دول العالم تحديدًا الموجودين في دول الخليج، وخاصة في السعودية، وتعريفهم بقانون الضمان الاجتماعي الذي سمح لأي مواطن أردني مقيم خارج المملكة بأن يشترك اشتراكًا اختياريًّا بالضمان، ومن أجل تمكينه من الحصول على الراتب التقاعدي واطلاعهم على هذه الإمكانية وحثهم على الاشتراك.

وكشف أن عدد المشاركين وصل مليون وربع المليون، منهم 75 ألف مشترك اختياري من ربات المنازل الأردنيات المتفرغات للبيت داخل وخارج الأردن، موضحًا أن رسالتهم للمغتربين أن الضمان الاجتماعي لمصلحته 100%.