بالصور.. العاصفة العراقية العملاقة تخيم على رفحاء وتشلُّ الحركة المروريّة والملاحة الجويّة

الإثنين ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ١:٢٧ صباحاً
بالصور.. العاصفة العراقية العملاقة تخيم على رفحاء وتشلُّ الحركة المروريّة والملاحة الجويّة

حطّت العاصفة الغبارية العملاقة، التي دخلت أجواء المملكة آتية من الأراضي العراقية، منذ الأحد، رحالها في محافظة رفحاء وضواحيها، وبعض محافظات المنطقة، متسببة بشل شبه كامل للحركة المرورية، والملاحة الجوية، فضلًا عن تعليق للدراسة بجميع المراحل.

والعاصفة الغبارية العراقية، التي بدأت ليلة الأحد، على منطقة الحدود الشمالية، لاسيما مدينة عرعر ومحافظة طريف والأجزاء المجاورة، تسببت بتعليق الدراسة في مدارس التعليم العام، التي لحقتها أيضًا جامعة الحدود الشمالية، بعد توجيه أمير المنطقة.

كما تسببت العاصفة باستنفار الجهات الأمنية والصحية والإسعافية، لجميع طواقمها، بجميع محافظات المنطقة، حتى لحظة إعداد التقرير.

وفي آخر إحصاء أعلنته المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية، بيّنت أنّه “بلغ عدد مراجعي مستشفيات المنطقة 1344 حالة أمراض تنفسية، بسبب موجة الغبار التي تشهدها المنطقة”، داعية إلى أخذ الحيطة والحذر.

يذكر أنّه كان للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدور الكبير في تنبيه سكان المنطقة من خلال إصدار تنبيهات مستمرة يتم تحديثها عند انتهاء التنبيه السابق من خلال نظام الإنذار المبكر.

وأكّدت الهيئة، في آخر بيان لها، استمرار انعدام الرؤية الأفقية، بسبب العاصفة الرملية، مشيرة إلى أنّها “قد تصل إلى أقل من 500 متر، أو شبه انعدام، على محافظتي رفحاء وطريف، تستمر حتى الساعة 3:30 من فجر اليوم الاثنين”.