حساب المواطن على الأبواب .. وهذه هي الفئات الأساسية المستفيدة من البرنامج

الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٤٤ صباحاً
حساب المواطن على الأبواب .. وهذه هي الفئات الأساسية المستفيدة من البرنامج

يترقب أن تكون أسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وزوجة المواطن السعودي، من ضمن الفئات الأساسية التي ستستفيد من البرنامج، إضافة إلى الأسر السعودية ومستقل السكن سواء كان ذكرا أو أنثى، بحسب ما أعلن عنه سابقاً عبر حساب برنامج في الوسائل الإعلامية المختلفة ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج.

و سيشمل الصرف ك الأسر المسجلة في البوابة الإلكترونية للبرنامج من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، حيث إن البوابة الالكترونية للبرنامج هي المنصة الوحيدة المخصصة لتلقي طلبات التسجيل في البرنامج، ما يعني أن أي حسابات أخرى أو تطبيقات على الهواتف الذكية ليست رسمية.

يذكر أن حساب المواطن يحتفظ بخصوصية جميع المسجلين والتواصل مع المستفيدين، من خلال رب الأسرة والفرد المستقل الذي قام بإنشاء حساب وتقديم المعلومات المطلوبة الخاصة به والتابعين – إن وجدوا- وكذلك إرفاق المستندات المطلوبة في حال طلبها.

وكان حساب المواطن قد بدأ باستقبال طلبات المواطنين للتسجيل في فبراير الماضي، وذلك لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على المواطنين المستحقين للدعم، باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب أعباء إضافية على بعض فئات المجتمع.

ومن المتوقع أن يتم صرف قيمة الدعم للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من إصلاحات اقتصادية قد تمس المواطن.

يشار إلى أن برنامج حساب المواطن وضع خلال الأسبوع الجاري تحديثاً جديداً يتعلق بإرفاق المستندات الرسمية التي تخص المستفيدين والتابعين، تحت أيقونة “المرفقات”، حيث يمكّن جميع المستفيدين من البرنامج من إدخال المستندات الرسمية المطلوبة على الموقع الإلكتروني.

وتعد تلك المرفقات من أساسيات البرنامج حيث يتعين على كل فرد الدخول لحسابه الشخصي وإرفاق المستندات المطلوبة؛ حتى يتمكن من الاستفادة من الدعم الذي سيقدم عن طريق حساب المواطن فور الانتهاء من جميع التحديثات والتأكد من المستندات المرفقة.

وذكرت آخر الإحصائيات الصادرة في 27 مارس 2017، أن عدد المستفيدين المسجلين عبر برنامج حساب المواطن على النحو التالي:

الأفراد المستقلون التابعون للضمان الاجتماعي بلغوا 476860 فرداً، بينما بلغ عدد أرباب الأسر المسجلين 398937 رب أسرة، وبلغ عدد التابعين لهم 1601444 تابعاً، بينما بلغ عدد أرباب الأسر السعوديين المستفيدين والمسجلين في حساب المواطن 1807207، وعدد المواطنات السعوديات المتزوجات من غير سعوديين المسجلين 9407 سعوديات، وبلغ عدد التابعين لهم 19905 تابعين.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ام خالد

    ممكن اسأل هال انا ستحق صرف لي من حساب المواطن. متزوجة وعندي ولدين. مع زوجي. ولايسى موظفه ودخل زوجي قليل ؟؟؟

  • ام مواطن

    هل ام المواطن الاجنبيه المطلقه اللي تربي عيالها الاطفال السعوديين ويشملها؟ولا تستنى لين يكبرون اطفالها عالقله والقصره ؟