الباركود يقضي على غش الدواء وهذه ضوابط التسعير

الثلاثاء ٧ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٥٣ مساءً
الباركود يقضي على غش الدواء وهذه ضوابط التسعير
كشف الدكتور هشام بن سعد الجضعي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء عن خطوات وإجراءات خاصة لضبط ومتابعة الأدوية المغشوشة في السوق المحلي عبر مشروع التتبع الدوائي.
وأوضح أن المشروع ينص على وجود باركود خاص بعلبة الدواء سواء مصنعة محليًا أو مستوردة.
وأضاف الجضعي أن هذا إجراء يحقق أعلى مستوى لضبط الدواء المغشوش، لافتًا إلى أنه قريبًا سيُطلق جزء من المشروع بحسب ما هو مخطط له ضمن برامج التحول الوطني 2030.
جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب افتتاحة اليوم نيابة عن وزير الصحة د.توفيق الربيعة فعاليات أعمال المؤتمر السنوي الأول للهيئة العامة للغذاء والدواء بعنوان نحو صناعة وطنية رائدة في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية في الرياض.
وشدد الجضعي على أن تسعيرة الدواء في المملكة تخضع لمراجعة مستمرة عبر لجنة متخصصة تضم في عضويتها الجهات ذات العلاقة وتقوم بتسعير الدواء وفق أسس علمية محددة.
وقال مجيبًا على ملاحظة تفاوت سعر الدواء بين المملكة والدول الأخرى “إن أسعار الدواء في بعض الدول متروكة للعرض والطلب، لكن في المملكة من الصعوبة ترك السعر مفتوحًا ولا بد من تقييده فالمريض يحتاج الدواء عند الضرورة ولذلك تم تقييد سعر الدواء.
ولفت إلى أن هناك آلية محددة لتسعيرة الدواء من خلال معرفة أقل الأسعار في العالم عند تسجيل الدواء ويتم التسعير عبر لجنة في الهيئة مشكلة لهذا الغرض وتضم أكاديميين وقطاعات متعددة.
من ناحيته عبر وزير الصحة في كلمة مسجلة ألقيت أمام المؤتمرين عن تفاؤله بمستقبل أفضل في تنظيم ومراقبة الغذاء والدواء في ظل التعاون الكبير بين الهيئة العامة للغذاء والدواء وشركات وقطاعات خاصة في هذا المجال.
يذكر أن المؤتمر سيقام على مدار ثلاثة أيام يقدم خلاله 150 متحدثًا أكثر من 250 مشاركة علمية، بالإضافة لأكثر من 20 محاضرة توعوية في المعرض لأفراد المجتمع.
وعلى هامش المؤتمر تم تدشين عدد من المبادرات الخاصة بالمجتمع ومبادرات علمية وبحثية أبرزها الجواز الصحي الإلكتروني كما ضم المؤتمر معرضًا متخصصًا بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية.