الحصيني لـ “المواطن” : توقعات بأمطارٍ غزيرة على هذه المناطق

السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٥٧ مساءً
الحصيني لـ “المواطن” : توقعات بأمطارٍ غزيرة على هذه المناطق

توقع عبدالعزيز الحصيني، الباحث في شؤون الطقس والمناخ، أن تتعرض معظم مناطق المملكة- بمشيئة الله- لحالتين ممطرتين تبدأ من مساء اليوم السبت وتنتهي الخميس المقبل، وتتراوح حدتها ما بين خفيفة إلى غزيرة.

وقال الحصيني لـ”المواطن”: إن الحالة الممطرة الأولى ستبدأ من مساء اليوم السبت والبداية الفعلية للحالة الممطرة غدًا الأحد، وتستمر إلى يوم الخميس، بإذن الله، بأمطار متفاوتة من خفيفة إلى غزيرة، على أجزاء من تبوك والحدود الشمالية والجوف والمدينة ومكة وحائل والقصيم والرياض والشرقية والباحة وعسير وجازان والكويت وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عمان.

وأضاف: أن البداية مساء اليوم السبت ستكون على أجزاء من مكة والمرتفعات الغربية وأجزاء من شرق الإمارات وشمال سلطنة عمان، أما غدًا الأحد وليلة الاثنين ستشمل الحالة مناطق حقل والوجه وأملج وينبع ومكة وما وقع غربها في البحر الأحمر وقطر والبحرين وشرق الجبيل والدمام نواحي الخليج العربي.

وأشار الحصيني إلى أن يوم الاثنين وليلة الثلاثاء ستشمل الحالة حقل والوجه وأملج وينبع ومكة وما وقع غربها في البحر الأحمر وقطر والبحرين وشرق الجبيل، ومحافظتي الليث والقنفذة ثم نحو العلا ومدينة تبوك وعموم منطقة الجوف وعرعر والعويقيلة وغرب جبة.

وزاد أن يوم الثلاثاء وليلة الأربعاء ونهاره ستكون الحالة بإذن الله على الساحل الغربي تشمل الوجه وأملج وينبع ورابغ وجدة ومكة والليث والقنفذة وشمال جازان ومهد الذهب وخيبر والعلا ومعظم منطقة حائل ثم عقلة الصقور وبريدة وعنيزة والغاط وشمال غرب أشيقر والرس والدوادمي وعفيف ثم أشيقر والمجمعة وشقراء وسدير ثادق والزلفي ورفحاء وقبة وأم عشر ولينة والصمان والجبيل وشماله وحفر الباطن والكويت والعراق.

وفي يوم الخميس وهي نهاية الحالة ستشمل الحالة منطقة الباحة وعسير وجازان والساحل من الليث إلى جازان والكويت والخفجي وطريف، مع فرصة أمطار على الرياض نسبتها ٢٠%، والله أعلم.

وبيّن الحصيني أن هذه توقعات قد تتقدم أو تتأخر أو تتقلص؛ لأنها توقعات “يعقبها أجواء باردة على الشمالية والوسطى وشمال الشرقية من نهاية الأسبوع، إن شاء الله”.

وختم الحصيني بقوله: “أنصح بتجهيز الملابس الشتوية، ومن المتوقع أن تعقب هذه الحالة سيول، والحالة الأولى يتبعها أخرى الأسبوع الذي يليه، وتحتاج إلى متابعة دقيقة، والله أعلم”.