بالصور.. سيول جدة كارثة تتجدد لتؤكد جدوى تحقيقات الفساد

الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:٢٤ مساءً
بالصور.. سيول جدة كارثة تتجدد لتؤكد جدوى تحقيقات الفساد

أعادت السيول التي شهدتها جدة اليوم التذكير بكارثة السيول التي ضربت المحافظة قبل ما يقارب العشر سنوات، ومع ذلك لا يزال السيناريو يتكرر مع فوارق طفيفة.

احتجازات وحوادث وحالات تماس كهربائي وإغلاق أنفاق وتوقف كاميرا ساهر.. كل هذه الحوادث وغيرها تعيد السؤال الذي يبحث عن إجابة إلى متى ستتكرر هذه الظاهرة في عروس البحر الأحمر.

ورغم حملة الفساد التي طالت العديد من المسؤولين المتورطين في جرائم فساد، إلا أن كفاءة تعامل مرافق جدة مع السيول يستدعي التوقف والتفكير مليًّا.

 

وعبر موقع تويتر تبادل المغردون صورًا ومقاطع فيديو تتضمن جانبًا مما شهدته جدة اليوم من أمطار وسيول، مطالبين بأن يكون هناك تخطيط طويل الأجل لمواجهة هذه الأزمة.

إغلاق 8 أنفاق:

أمطار جدة تسببت في إغلاق العديد من الطرق والأنفاق، وتعطلت حركة المرور، وأصيبت المدينة بالشلل التام.

وأعلنت وزارة النقل إغلاق الأنفاق التالية: نفق فلسطين مع الأمير ماجد، نفق حراء مع السبعين، نفق الستين مع الملك عبدالله، نفق السلام الدائري، طريق المدينة مهبط حليمة السعدية، نفق الملك عبدالله طريق المدينة، طريق الأمير ماجد تقاطع سعود الفيصل، طريق الملك عبدالله باتجاه الشرق.

 

صحة جدة تستقبل 29 حالة:

وعلى الجانب الآخر أوضحت الشؤون الصحية بمحافظة جدة، أن طوارئ مستشفيات المحافظة استقبلت 29 حالة، منها 8 حالات صعق كهربائي وحالة وفاة واحدة، في حين تراوحت بقية الحالات ما بين سقوط وحوادث مرورية وقعت في مواقع متفرقة بسبب الأمطار التي هطلت على محافظة جدة صباح اليوم.

يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أمر قبل عدة أسابيع بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وأسند إليها مهمة حصر قضايا الفساد العام، من بينها كارثة سيول جدة التي وقعت عام 2009 وراح ضحيتها أكثر من 500 شخص ما بين قتيل ومفقود.