تعرّف على موعد صرف راتب برج القوس .. وأهم 8 قواعد للادخار

الإثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٢:١١ مساءً
تعرّف على موعد صرف راتب برج القوس .. وأهم 8 قواعد للادخار

يترقب المواطنون بشغف موعد صرف رواتب برج القوس، والذي سيكون يوم 8 من شهر ربيع الأول المقبل، بمشيئة الله، حسب النظام الشمسي الجديد المعمول به حالياً من قبل وزارة المالية في صرف الرواتب.

ومن المقرر أن يتم صرف رواتب موظفي الدولة يوم 5 من برج القوس والذي سيوافق يوم 26 نوفمبر المقبل أي بعد 5 أيام.

وتمرّ الشمس من برج الجدي من 23 نوفمبر إلى 21 ديسمبر، وتكون الشمس في هذا البرج عند أواخر الخريف.

وأصدر مجلس الوزراء، قراره برقم 551 وتاريخ 1437/12/25هـ، والذي بموجبه يتم صرف رواتب موظفي الدولة في اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي.

وفي هذا السياق يقدم خبراء الاقتصاد نصائح مهمة للادخار للحفاظ على الراتب قبل انتهاء الشهر، وحتى يمكن للمواطن الوفاء بالتزاماته الأسرية دون الاضطرار للاقتراض في آخر الشهر.

ومن أهم نصائح الادخار للحفاظ على الراتب:

1- نظّموا أموركم المالية

هل تعرفون أين تُصرف أموالكم شهرياً؟ ما عليكم فعله في المرتبة الأولى إذا أردتم أن تدخّروا المال، هو أن تنظّموا أموركم المالية. هل لديكم هدف يساعدكم على ادخار المال؟ أن تضعوا هدفاً يساعدكم على أن تصرفوا أقل، فمن يريد أن يسافر أو أن يشتري منزلاً ينتبه أكثر على كيفية صرفه للمال. وإذا كنتم لا تستطيعون أن تنظموا أموركم بأنفسكم، فكل ما عليكم فعله هو تحميل واحد من التطبيقات المختصة بهذا الشأن.

2- اشتروا فقط المدوَّن على لائحتكم

قبل أن تذهبوا للتسوق، دوّنوا ما ينقصكم من أغراضٍ في المنزل على ورقةٍ صغيرة. حاولوا الالتزام بما كُتب على الورقة، وكل ما زاد عن ذلك ليس ضرورياً، أو لا ينقصكم في الوقت الراهن. ركّزوا فقط على ما تحتاجونه فعلاً.

3- قاعدة الثواني العشر

ربما لم تسمعوا بهذه القاعدة من قبل، وقد يكون اسمها غريباً بالنسبة إليكم. لكن يمكن لهذه القاعدة أن تساعدكم على توفير الكثير من المال. ببساطة، تعني هذه القاعدة أن عليكم أن تفكروا 10 ثوانٍ فقط لماذا تريدون شراء هذا الغرض، وما الذي يدفعكم إلى شرائه: هل نفد من بيتكم؟ أو تريدون شراءه كهدية؟ أو هو لا يلزمكم في الأصل؟

4- لا تتسرعوا في اتخاذ القرار

لا تتسرعوا وأنتم تتسوقون في اتخاذ القرار بشراء الغرض أو لا، بل انتظروا لوقتٍ وجيز، بضعة أيامٍ أو أسبوع، وقارنوا بين رغبتكم في شرائه في تلك اللحظة برغبتكم في شرائه مع مرور الوقت. هل خفّت رغبتكم فيه أم ما زلتم تريدون شراءه؟ إذا كنتم لا ترغبون فيه كما في السابق، فهذا يعني أنكم لا تحتاجون إليه فعلاً.

5- انتظروا وقت التخفيض

إذا كان الغرض الذي ترغبون في شرائه ليس ضرورياً في الوقت الراهن، فلم العجلة؟ انتظروا بضعة أسابيع حتى يبدأ موسم التخفيضات في المحال التجارية، حينذاك يمكنكم شراء الغرض نفسه بسعرٍ أقل. إذ غالباً ما تقوم المحال التجارية ومراكز التسوق بتخفيضات على أسعارها في فترة الانتقال من موسم إلى آخر.

6- قللوا من استعمال بطاقات الائتمان

تساعدكم هذه الطريقة على توفير الكثير من المال. فلن تعتمدوا بعد الآن على المال الذي في حسابكم المصرفي، الذي تقومون بصرفه عشوائياً من دون التحكم به. عندما ينفد المال الذي في حوزتكم، لن تتمكنوا من التوجّه إلى أقرب آلة صراف مالي ATM، أو أن تدفعوا باستخدام البطاقة الائتمانية، لشراء أغراض ليست ضرورية.

7- حضّروا طعامكم بأنفسكم

إذا كنتم تأكلون يومياً مرة أو أكثر من المطاعم أثناء دوام العمل، وترغبون في توفير المال، فعليكم أن تكفّوا عن ذلك. ابدؤوا بتحضير طعامكم في المنزل، فهو طبعاً أقلّ كلفةً، وأكثر فائدةً لصحتكم.

8- ترشيد استهلاك الكهرباء والماء

الطاقة والماء من النعم التي لا يعرف قيمتها إلا من فقدها، ولذلك عليكم الحفاظ قدر المستطاع على الماء والطاقة ممثلة في الكهرباء في المنازل، وعدم الإفراط في استهلاكها.

عليكم إذاً إطفاء الأنوار التي لا تحتاجون إليها، وخففوا من وتيرة استهلاك المياه، فستدفعون حتماً فاتورةً أقلّ مما كنتم تدفعون في السّابق.